ـ [محمد المبارك] ــــــــ [04 - 07 - 07, 04:10 م] ـ
الأمراض على نوعين:
أ ـ أمراض عضوية محسوسة،
فهذه علاجها يكون بالأدوية و الأمور المحسوسة كما هو معلوم.
2ـ أمراض نفسية (روحية) .
حيث أن النفس و الروح شيء واحد.
و لكن الأصل أن تسمى في تعلقاتها بالعالم السفلي (الأرضي) نفسًا.
و في تعلقاتها بالعالم العلوي، كخالقها عز و جل، و قبض ملك الموت لها، و عروجها الى السماء تسمى روحا، و هذا من باب التمثيل الجزئي، بينما الروح أعم من ذلك ..
و قد ذكر العلماء أن النفس قد تسمى روحا، وهذا من باب التناوب اللغوي.
فالأمراض النفسية الروحية من المنطقي أن يكون علاجها روحيا، أي بقراءة كتاب الله عز و جل و الرقية و ما إلى ذلك من الامور المشروعة.
أما التدخل الدوائي المحسوس هاهنا فيكون من باب اضعاف الوعي الادراكي للمريض بالأدوية المخدرة أو المثبطة و غير ها مما يضعف من احساس المريض و درجة وعية، و بالتالي يقلل من احساسه بالعلة النفسية فقط.
و تأمل ذلك تجده مطَّردًا.
والله أعلم.
ـ [ابن أبي عبدالتسميني] ــــــــ [13 - 07 - 07, 06:25 م] ـ
أليس الشيخ مقدم طبيب نفسي؟
ـ [محمد مسعد ياقوت] ــــــــ [13 - 07 - 07, 06:35 م] ـ
جزاك الله خيرا أخي
ـ [أم العز] ــــــــ [26 - 12 - 07, 02:08 ص] ـ
لماذا التحامل؟؟ كلنا يريد معرفة الحق.
فهلا نبذنا ما تميل إليه أهوائنا؟؟
ومِلنَا للعدل و طرحنا ما نريد بإنصاف وحيادية مع البعد عن الحكم على الأمور كما هي في أنظارنا؟
الموضوع بحاجة إلى طرح علمي لا تنفيس عن المشاعر