أهل الجنَّةِ ليتراءون الغرفة كما تراءون الكوكب في أفق السماء" [1] وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي اللهُ عنه عن رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم:"أن أهل الجنَّة ليتراءون في الجنَّة كما تَراءون أو ترون الكوكب الدُّري الغارب في الأفقِ الطالعِ في تفاضلِ الدرجاتِ"قالوا: يا رسول الله أولئك النبيون قالوا:"بلى، والذي نفسي بيده وأقوام آمنوا باللهِ وصدَّقوا المرسلينَ" [2] ."
قال في"حادي الأرواح": ورجال هذا الإسناد احتج بهم البُخاريّ في صحيحه وفي هذا الحديث:"الغارب"وفي حديث أبي سعيد:"الغابر"وقوله:"الطالع"صفة للكوكب وصفه بكونه غاربًا وبكونه طالعًا.
وقد خرج هذا المعنى في الحديث الذي رواه ابن المبارك عن فليح بن سليمان عن هلال بن على عن عطاء عن أبي هريرة عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم:"إن أهل الجنَّة ليتراءون في الغرق كما يرى الكوكبُ الشرقي والكوكبُ الغربي في الأفق في تفاضلِ الدرجاتِ"قالوا: يا رسول الله أولئك
(1) رواه البُخاريّ (6555) كتاب: الرقاق، باب: صفة الجنَّة والنَّار ومسلم (2830) كتاب: الجنَّة ونعيمها، باب: ترائي أهل الجنَّة أهل الغرف كما يرى الكوكب في السماء وأحمد 5/ 340. والدارمي (2872) باب: في غرف الجنة.
وابن حبان 1/ 439 (209) كتاب: الإيمان، باب: فرض الإيمان.
(2) رواه التِّرمذيُّ (2556) كتاب: صفة الجنَّة، باب: ما جاء في ترائي أهل الجنَّة في الغرف. وأحمد 2/ 335، 339. وابن خزيمة في"التوحيد"2/ 907 (620) .