ـ [أحمد البريدي] ــــــــ [27 Mar 2004, 10:54 ص] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
هذه دعوة لكم جميعًا لتقريب هذا العلم لطالبيه من خلال التعريف بكتبه المطبوعة فكثير منكم سبق وأن قرأ كتابًا , أو أكثر , وله عناية خاصة به , فلذا آمل التعريف بها بذكر ما يلي:
1 -اسم الكتاب واسم مؤلفه والمحقق إن وجد.
2 -موضوع الكتاب.
3 -منهج المؤلف في كتابه وهذا يتأتى بإحدى الطرق التالية:
-مقدمة المؤلف؛ فإن غالب المؤلفين يفصحون عن منهجهم في مقدمات كتبهم ,واقرأ مقدمة ابن كثير في تفسيره , ثم اقرأ في التفسير ترى أنه سار على ما قرره في الجملة.
-مقدمة محقق الكتاب إن كان الكتاب محققًا؛ إذ هو أخبر به من غيره.
-قراءة الكتاب قراءة فاحصة.
والغرض هنا التقريب , وإلا لو اجتمعت هذه الأمور الثلاثة لكان أجود , لكني أخشى إن اشترطنا ذلك بقيت الفكرة في الأذهان ولم نرها على الواقع ,ولذا فيكتفى بأحد هذه الأمور الثلاثة , والنقاش مفتوح فيما بعد لمن أراد أن يضيف أو يستدرك , وهذه ميزة الملتقيات.
وعندما يجتمع عددُ جيد سيقوم المشرفون بتصنيف هذه المعلومات ومن ثم وضعها في ملف مستقل في مكتبة الشبكة على شكل حلقات متتابعة ان شاء الله تعالى.
ـ [رؤى مشرقه] ــــــــ [22 Oct 2010, 04:14 ص] ـ
للرفع ..