هو أكبر أبناء «إدريس الثانى» إمام الأدارسة، وقد تولى الإمامة
فى سنة (213هـ=828م) ، فنفذ وصية جدته «كنزة» بتقسيم أقاليم
الدولة بين إخوته، فكان لذلك أثره السيئ على وحدة دولة
«الأدارسة» ، ولما يمضِ على قيامها أربعون سنة بعد، وطمع كل
أخٍ في الاستقلال بإقليمه، وشقََّ عصا الطاعة على السلطة
المركزية. ولكن «محمد بن إدريس» تصدى لإخوته وضم ممتلكات
أخويه «عيسى» و «القاسم» بعد هزيمتهما إلى أخيه «عمر» .