فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 35889 من 90754

[السُّؤَالُ] ـ[بسم الله الرحمن الرحيم

هل الاستغفار ثلاث مرات دبر كل صلاة سواء كانت فريضة أو نافلة، أو الفريضة فقط، وإن كان دبر الفريضة فقط ما حكم من يلتزم الاستغفار دبر النافلة؟ وجزاكم الله خيرًا.]ـ

[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الظاهر والله أعلم أن الاستغفار ثلاثًا الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله عند انصرافه من الصلاة يعم الفريضة وغيرها، قال السندي في شرح سنن النسائي عند شرح حديث ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا، وقال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام- قال ما معناه أن الاستغفار هنا تحقيرًا لعمله وتعظيمًا لجناب ربه، وكذلك ينبغي أن يكون حال العابد فينبغي أن يلاحظ عظمة جلال ربه وحقارة نفسه وعمله لربه فيزداد تضرعًا واستغفارًا. انتهى.

فهذا التعليل يدل على العموم، وعلى كل حال فإنه ولو كان خاصًا بالفريضة فإن من فعله بعد النوافل فقد أتى به أيضًا في محله وإن داوم على ذلك كان أفضل لأن أفضل العبادة أدومها ولو قل، لكن ينبغي أن لا يغفله بعد الفريضة لأن الدعاء بعد الفريضة مستجاب إن شاء الله تعالى، بدليل ما أخرجه الترمذي من حديث أبي أمامة: قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع قال جوف الليل ودبر الصلوات المكتوبات. .. والأمر في هذا واسع.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 27 شعبان 1425

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت