ـ [محمد سعد] ــــــــ [09 - 01 - 2008, 02:26 ص] ـ
قال حاتم الطائي:
شربنا بكأس الفقر يومًا وبالغنى= وما منهما إلا سقانا به الدهر
فما زادنا بغيًا على ذي قرابة= غنانا، ولا أزرى بأحسابنا الفقر
أ"ماويّ"إنَّ المال غاد ورائح= ويبقى من المال الأحاديث والذكر * مع تحفظي على استخدام كلمة الدهر
ـ [عز الدين القسام] ــــــــ [09 - 01 - 2008, 02:45 ص] ـ
قال حاتم الطائي:
شربنا بكأس الفقر يومًا وبالغنى= وما منهما إلا سقانا به الدهر
فما زادنا بغيًا على ذي قرابة= غنانا، ولا أزرى بأحسابنا الفقر
أ"ماويّ"إنَّ المال غاد ورائح= ويبقى من المال الأحاديث والذكر * مع تحفظي على استخدام كلمة الدهر
أخي سعد:
لا أرى ما يمنع من ذكر الدهر هاهنا , لأن الشاعر لم يسئ له.
وعلى جميع الاحول إن كنت تظن أن الدهر هو الله أو ان الله هو الذي يتحكم بالدهر , لقوله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي:"انا الدهر بيدي الامر"
الى آخر الحديث.
ـ [عبدالله] ــــــــ [11 - 01 - 2008, 08:09 م] ـ
سلمت يداك أخي رعد
و ما اجمل البيت الثاني
و لا أظن بأسا في ذكر كلمة الدهر على أن يكون المقصود أهل الدهر
و هو الأمر الذي أشار اليه الشاعر محمود سامي البارودي بانه يقصد بالدهر أهل الدهر أخذا من قوله تعالى"و اسأل القرية"بمعنى أهل القرية
و اسلم