ـ [الحارث السماوي] ــــــــ [24 - 03 - 2007, 11:53 ص] ـ
هذا البيت للاعشي
ارجوا من الاخوه المشرفين والاعضاء شرحه لا بقصد التعجيز بل بقصد الافاده
كَأَنَّ أَخْمَصَهَا بِالشّوْكِ مُنْتَعِلُ
وهو يصف هريره
دمتم بالف خير
ـ [محمد سعد] ــــــــ [25 - 03 - 2007, 06:17 م] ـ
ارجوا من الاخوه المشرفين والاعضاء شرحه لا بقصد التعجيز بل بقصد الافاده
الهركولة: الضخمة الوركين، الحسنة الخلق، وقيل الحسنة المشي. الفتق: الفتيَّة من النساء والابل الحسنة الخلق. وواحد الدرم: أدرم والمؤنث: درماء. أي: لمرفقيها حجم وجمع فقال مرافق لأنَّ التثنية جمع. والأخمص: باطن القدم وقوله:"كأن أخمصها بالشوك منتعل"معناه: أنها متقاربة الخطو. وقيل: لأنها ضخمة فكأنها تطأ على شوك لثقل المشي عليها.
أرجو أن أكون قد وفقت في الإجابة. ودمت أخي الحارث
ـ [الحارث السماوي] ــــــــ [26 - 03 - 2007, 11:05 ص] ـ
الهركولة: الضخمة الوركين، الحسنة الخلق، وقيل الحسنة المشي. الفتق: الفتيَّة من النساء والابل الحسنة الخلق. وواحد الدرم: أدرم والمؤنث: درماء. أي: لمرفقيها حجم وجمع فقال مرافق لأنَّ التثنية جمع. والأخمص: باطن القدم وقوله:"كأن أخمصها بالشوك منتعل"معناه: أنها متقاربة الخطو. وقيل: لأنها ضخمة فكأنها تطأ على شوك لثقل المشي عليها.
أرجو أن أكون قد وفقت في الإجابة. ودمت أخي الحارث
جزاك الله الف الف خير
لن انسى جميلك أخي محمد