فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 4544 من 30278

ـ [محمد ينبع الغامدي] ــــــــ [19 - 10 - 2006, 09:24 م] ـ

اولًا: ـ الأخطل هو ابو مالك غياث بن غوث التغلبي كان سيد قومه، نبيل نفسه،

يعاقر الخمرويجالس الملوك ويحترم الدين من اجل ذلك كانت لغته في الهجاء لغة خاصة لا يسف الى قبيح ولا يستعين بالمخازى وإنما يهاجم الن في صفات الرجولة فينفي عنه الكرم والبأس والمجد والصدق مثل ما قاله في بني تيم: ـ

وكنت اذا لقيت عبيد تيموتيما قلت أيهما العبيد!

فهو أشعر من الفرزدق وجرير على الاطلاق وشهد له بذلك الشاعر كعب بن جعيل وكذلك جرير نفسه فإنه عندما سئل الاخطل أيهما أفضل الفرزدق أم جرير

فقال الفرزدق فغضب جرير وهجاه بقوله

يا دا الغباوة إن بشرًا قد قضى ألا تجوز حكمومة النشوان

فرد عليه الاخطل ببيت فيه ضعف لانه تقدم في السن فقال جرير لقد لحقت الاخطل بناب واحد ولو لحقته بنابين لأكلني.

اما بين الفرزدق وجريرفالكثير يفضل الفرزدق ومنهم عكرمة ولكني أنا ارى ان جرير أفضل وذلك لانه خلد بعض الابيات فمثلًا قوله

ان العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

لا يكاد هذا البيت يخفى على احد كما انه على الرغم من انه لا ينتمي الى عائلة عريقة استطاع ان ينافس ويتفوق غالبًا على اعداءه فقد قال في التهكم على الفرزدق: ـ

زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا ابشر بطول سلامة يا مربعُ

وعندما اراد الفرزدق الزواج من حذراء بنت زيق قال جرير:ـ

يا زيق قد كنت من شيبان في حسب يازيق ويحك من أنكحت يا زيق

فعندما سمع زيق بهذا ذهب الى الفرزدق وقال له ان ابنتي ماتت فقال جرير

وأقسم ما ماتت ولكنما التوى بحدراء قوم لم يروك لها أهلًا

ـ [ابن عيبان العبدلي] ــــــــ [18 - 12 - 2006, 06:44 ص] ـ

بارك الله فيك اخي محمد الغامدي , وعلى رغم قلة قرائتي لنقائض هؤلاء

الشعراء , إلا أنني ألفيتُ جريرا أشعرهم , وأذكر من الابيات التي قالها جرير

متهكما على الفرزدق قوله:

وكنتَ إذا حللتَ بدار قوم /// رحلتَ بخزيةٍ وتركتَ عارا

ـ [رؤبة بن العجاج] ــــــــ [18 - 12 - 2006, 12:31 م] ـ

صدقت و جزيت خيرًا أخي الغامدي,

موضوعٌ في بؤرة العين ..

لذا أحببت أن أعقّب:

قالوا: شعر الأخطل يتداوله حكماء الشعر - علماؤه وخاصته -

بينما شعر جرير تداوله العامة.

كان الأخطل يمتاز عن جرير والفرزدق - وهذا أذكره كثيرًا - بالعناية في شعره

وتجويده وتنقيحه فلربما نظّم القصيدة60 بيتًا فلا يقولها إلا30 بيتًا!!

وقد قال قصيدته الخالدة: (خفّ القطين فراحوا منك أو بكروا)

في عام كامل و لم يبلغ بعد ما في مراد نفسه كله!!!

ومن يقارن بين شعره و شعر جرير والفرزدق ..

.. يجد القوة والمتانة وحسن السبك عند الأخطل فالفرزدق و أخيرًا جرير ..

وقد كان الفرزدق يحذو حذوه في كثيرٍ من القصائد بل ولربما استرق بعض معانيها و حتى قوافيها والذي قصّره عن مرتبة الأخطل

أمران:

سياسي: فقومه من بني تميم و كان ولاؤهم زبيريًّا لا أمويًّاَ.

فنّي: فشعره جزل جزالةً تعود إلى جزالة شعر الجاهليين بل و قد يعتريه التعقيد

كقوله المعقّد في مدح هشام بن اسماعيل خال هشام بن عبدالملك:

وما مثله في الناس إلا مملكًا ... أبو أمه حيٌّ أبوه يقاربُهْ

وقد قال الأخطل عنه: (الفرزدق ينحت من صخر , و جرير يغرف من بحر)

أمّا جرير فقد رزقه الله انتشارًا وشيوعًا لسهولة ألفاظ شعره ولهبوطها إلى فهم العامّة حتى تكاد تقول في بعض ألفاظه أنها ألفاظ سوقيةٌ خاصةً في الهجاء ولولا الحياء لذكرت ..

هذا ما جعل شعر جرير حتى يومنا هذا يتداول على الألسن:

-إذا غضبت عليك بنو تميمٍ ... حسبت الناس كلهم غضابا

-فغض الطرف إنك من نميرٍ ... فلا كعبًا بلغت و لا كلابا ..

-و مرثيته الذائعة الصيت في زوجته:

لولا الحياء لهاجني استعبار ... و لزرت قبرك و الحبيب يزارُ

زبدة القول:

-الأخطل أشعر الثلاثة في المدح لصدق ولائه لبني أمية.

-والفرزدق أشعر الثلاثة في الفخر لمكانة قومه في الجاهلية والإسلام.

-وجرير أشعرهم في الهجاء لخبث لسانه - مع عفة دينه! - و انتشار شعره بين العامّة.

والسلام,,

ـ [الحارث السماوي] ــــــــ [18 - 12 - 2006, 04:24 م] ـ

السلام على من اتبع السلام

جزاك الله الف خير

لقد فضلت جرير على الفرزدق وانا معك بما دللت به

ولكنني اضن واعوذ بالله من كلمة اضن من انهما متساويان

ستعرف هذا اذا قرأت كتاب ,النقائض

وشكرًا جزيلًا اخي محمد

ـ [المها] ــــــــ [18 - 12 - 2006, 10:47 م] ـ

"اظن"اني احببت الاثنين: d

ـ [جبل بن وهب] ــــــــ [19 - 12 - 2006, 08:41 م] ـ

السلام عليكم ..

وجهة نظري الخاصة , من قرائتي لأشعارهما ,,

الفرزدق أفخر من جرير أليس القائل (إن الذي رفع السماء .. ) , ولكن الفرزدق , وأهجى ولكنه يفحش , وجرير عفيف.

وجرير أشعر من الفرزدق في غزله , وأجود في مديحه حين يقول:

ألستم خير من ركب المطايا=وأندى العالمين بطون راحِ

وغيرها.

وأنا أميل لجرير كثيرا وأفضله , على شعراء عصره.

والله أعلم وأحكم.

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت