ـ [طموحة] ــــــــ [04 - 04 - 2006, 03:27 ص] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل مااضع استفساري اود أن اشكر جميع القائمين على هذا الموقع لأنهم بصراحة ماشاء الله تبارك الله درر
اختكم في الله طالبة في الجامعه واريد مساعدتكم في كم سؤال مستصعبتهم ..
الامتحان اللي عندي الحمد لله حليت اكبر قدر ممكن من الاسئله لكن هذا السؤال بالذات ماقدرت افكر فيه لأن اختكم في الله دارسة علمي ومالي ومال الأدب والتحليل اللغوي وشرح الابيات والنحو الله المستعان
اتمنى من الاخوان مساعدتي لأني حاولت وحاولت ولكن مافي أمل في هذا السؤال بالذات لأنه شرح أبيات وانا اصلا مافهمت القصيده كامله عشان افهم اصعب جزء منها وهو المطلوب مننا شرحه
ومعلمة المادة مشغولة جدا وقالت انها راح تشرح لي الابيات قبل التسليم بيوم واحد! وانا عندي 5 اسايمنتس لازم اسلمهم في نفس اليوم: (
الأبيات للبارودي وهم 3 أبيات والسؤال عليه 3 درجات
خلقت عيوفا لا أرد لابن حرة
لدي يدا أغضي لها حين يغضب
فلست لأمر لم يكن متوقعا
ولست على شئ مضى أتعب
أسير على نهجج يرى الناس غيره
لكل امرئ فيما يحاول مذهب
المطلوب شرح الابيات واعدكم اني راح اعبر باسلوبي في الحل
وعندي سؤال اخر بخصوص الاعراب يقول اني استخرج ادوات ربط واعربها وبما اني لم احضر اول محاضرة وكانت تتكلم عن هذا الدرس قرأت الكتاب وحاولت احل وارجو انكم توجهوني اذا كان حلي خاطئ والمساعده فيه
اذا أنا لم أعط المكارم حقها ... فلا عزني خال ولا ضمني أب
أداة الربط: اذا
الاعراب: اداة شرط جازمة مبنية على السكون
سواي بتحنان الاغاريد يطرب ... وغيري باللذات يلهو ويعجب
أداة الربط: الواو
الاعراب: (لم اعرف من اعرابه الا انه حرف عطف)
ولكم أخو هم اذا ماترجحت ... سورة نحو العلا راح يدأب
أداة الربط: ما
الاعراب: اداة شرط جازمه مبنية على السكون
هذا اللي ماعرفت له اكثر شي
وخاصة الاعراب لأني مستواي في النحو يمشي الحال
وجزاكم الله خير لو احد يساعدني قبل نهاية هذا الاسبوع عشان اوثق اجاباتي من معلمة المادة
تقبلو تحياتي
اختكم في الله
ـ [معالي] ــــــــ [04 - 04 - 2006, 06:15 م] ـ
السلام عليكم
من مكان آخر:
6_ سأعطيك فكرة كل بيت منها، وعليك الباقي:
(8) الشاعر لايقبل الضيم والإذلال، ولذا فهو لايغض الطرف عن ذلك.
(9) لا يقضي وقته متحسرًا على ما مضى، ومترقبًا لما سيحدث في الآتي من الوقت مما قد لا يحدث أصلا.
(10) له منهجية في حياته ذات خطوات واضحات، ولكل شرعته ومنهاجه، وكلٌ يسير على النهج الذي اختطه لنفسه.
ـ [معالي] ــــــــ [04 - 04 - 2006, 06:18 م] ـ
سواي بتحنان الاغاريد يطرب ... وغيري باللذات يلهو ويعجب
أداة الربط: الواو
الاعراب: (لم اعرف من اعرابه الا انه حرف عطف)
حرف عطف مبني على الفتح
ـ [طموحة] ــــــــ [04 - 04 - 2006, 10:40 م] ـ
السلام عليكم
جزاك الله خير اختي الغاليه على المساعده
ولكي مني جزيل الشكر على التعاون
ـ [محمد الأكسر] ــــــــ [26 - 04 - 2006, 12:56 ص] ـ
الأبيات للبارودي وهم 3 أبيات والسؤال عليه 3 درجات
خلقت عيوفا لا أرد لابن حرة
لدي يدا أغضي لها حين يغضب
فلست لأمر لم يكن متوقعا
ولست على شئ مضى أتعب
أسير على نهجج يرى الناس غيره
لكل امرئ فيما يحاول مذهب
السلام عليك أختي وبعد
في البيت الأول خطأ مطبعي وهو (لاأرد) أعتقد أنها (لاأرى)
ومعنى البيت
المفردات
عيوفا: هو الذي لاتقبل نفسه الشيء
ابن حرة: يقصد اي أنسان سيد
لدي يدا (واظنها علي يدا) : أي ليس لأحد على جميل أو معروف يستعبدني به
أغضي: أنكسر وأتغاضى عن تطاوله حين يغضب
والبيت المقصود منه أن يبين الشاعر أنفته وهمته حيث لايقبل أن أن يكون لأجد علية نعمة أو جميلا يجعله ينكسر أمامه أو يتغاضى عن إهانته يوما ما نظير جميله السابق
الابيت الثاني أرجو مراجعته لأن به أكيد أخطأ ولم أفهم منه شيء مترابط
البيت الثالث
يقول الشاعر أنه متفرد في حياته لايحب التقليد ولا محاكاة الآخرين وإنما يتبع ماتمليه عليه نفسه وهمته ولا يهمه إن كان الناس على مذهبه أم لا
لأن لكل إنسان في حياته طريقة خاصة