فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 4079 من 30278

ـ [ابن مقدام] ــــــــ [07 - 04 - 2006, 01:15 ص] ـ

يا من رأى عمرًا تكسوه بردته والزيت أدم له والكوخ مأواه

يهتز كسرى على كرسيه فرقًا من بأسه وملوك الروم تخشاه

وقرأتها في موقع اخر (من خوفه وملوك الروم تخشاه) .

هذه القصيدة من اروع ما قرأت من القصائد وابياتها كثيرة وقد قراتها في مواقع مختلفة الا ان صيغة وكلمات القصيدة تختلف كثيرا من منتدى الى اخر والابيات تزيد وتنقص من موضع لاخر.

ارجوا ممن يملك النص الكامل الصحيح (او الاقرب الى الصحيح) لهذه القصيدة ان يزودني بها وله جزيل الشكر.

ومطلع القصيدة:

مالي وللنجم يرعاني وارعاهامسى كلانا يعاف الغمض جفناه

لي فيك ياليا آهات ارددهااواه لواجدت المحزون اواه

ـ [عاشق اللغة العربية] ــــــــ [07 - 04 - 2006, 08:11 ص] ـ

أخي أنا لدي هذه القصيدة ولكنها غير منسقة أبدا.

ـ [أبو طارق] ــــــــ [13 - 04 - 2006, 04:18 م] ـ

القصيدة رائعة جدًا وقد وجدتها في موقع قصائد العرب ( http://www.almubarak.net/getpoetpoem.asp?val=99) لكني لست متأكدًا هل هي تامة هنا أم لا

ـ [الغامدي] ــــــــ [14 - 04 - 2006, 12:00 ص] ـ

القصيدة رائعة جدًا وقد وجدتها في موقع قصائد العرب ( http://www.almubarak.net/getpoetpoem.asp?val=99) لكني لست متأكدًا هل هي تامة هنا أم لا

السلام عليكم

أسعدك الله يا أبا طارق

القصيدة تامة في عدد أبياتها

ولكن هناك أبيات لم تكتب بالطريقة الصحيحة (تسعة أخطاء)

ـ [أبو طارق] ــــــــ [14 - 04 - 2006, 03:20 م] ـ

السلام عليكم

أسعدك الله يا أبا طارق

القصيدة تامة في عدد أبياتها

ولكن هناك أبيات لم تكتب بالطريقة الصحيحة (تسعة أخطاء)

وأسعدك أخي ,

فهل لك أن تبين لنا الأخطاء التي في القصيدة لأني الحقيقة لم أتبينها ( ops دمتم بخير

ـ [ابن مقدام] ــــــــ [18 - 04 - 2006, 12:56 ص] ـ

الاخ ابو طارق جزاك الله خير.

وننتظر اضافات الاخ الغامدي.

ـ [الدجران] ــــــــ [20 - 04 - 2006, 05:10 م] ـ

تاريخ الرد: 30/ 12/2003 الساعة 17:40

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب المستشار .. هذه القصيدة كاملة أتيت بها لأفي بوعدي إليك

مالي وللنجم يرعاني وأرعاهُ؟ أمسى كلانا يعافُ الغمضَ جفناهُ

لي فيكَ ـ ياليلُ ـ آهاتٌ أردِّدُهاأوَّاهُ لو أجْدت المحزونَ أواه!

لا تحسبَنِّي محبًّا يشتكى وَصبًاأهْونْ بما في سبيل الحب ألقاه!

إنى تذكرتُ ـ والذكرى مُؤَرِّقةٌ ـمجدًا تليدا بأيدينا أضعناه

أنَّى اتجهت إلى الإسلام في بلد تجدْهُ ـ كالطير ـ مقصوصًا جناحاه

ويحَ العروبة! كان الكونُ مسرحها فأصبَحت تتوارى في زواياه

كم صرفَتْنَا يدٌ كنّا نصرِّفها وبات يملكنا شعبٌ ملكناه

كم بالعراق، وكم بالهند ذو شجنٍ شكا؛ فردَّدَت الأهرامُ شكواه!!

بنى العمومةِ إن القُرحَ مسّكموا ومسَّنا نحن في الآلام أشباه!

يا أهل يثرب أدمت مُقْلَتَيَّ يدٌ بدريةٌ تسأل المصريَّ جدواه

الدينُ والضادُ من مغناكم انبعثافطبَّقا الشرقَ: أقصاه، وأدناه

لسنا نمدّ لكم أيماننا صلةً لكنما هو دَيْن ما قضيناه

هل كان دِيْن ابنِ عدنانٍ سوى فلقشق الوجود، وليلُ الجهل يغشاه؟

سل الحضارة ـ ماضيها وحاضرها ـهل كان يتصلُ العهدان لولاه؟

هي الحنيفةُ عينُ الله تكلؤها فكلما حاولوا تشويهها شاهوا

هل تطلبون من المختار معجزةً؟ يكفيه: شعبٌ من الأجداث أحياه

مَنْ وحد العرب حتى كان واترهمإذا رأى ولَدَ الموتور آخاه؟

وكيف كانوا يدًا في الحرب واحدة مَن خاضها باع دنياه بأخراه؟

وكيف ساس رعاةُ الإبْل مملكة ما ساسَهَا قيصرٌ من قبلُ أو شاه؟

وكيف كان لهم علم وفلسفة؟ وكيف كانت لهم سُفْن وأمواه؟

سنُّوا المساواة: لا عُرْبٌ، ولا عجَمٌ ما لامرىء شرفٌ إلا بتقواه

وقرَّرتْ مبدأ الشورى حكومتُهمفليس للفرد فيها ما تمناه

ورحبَّ الناسُ بالإسلام حين رأوْاأنَّ السلام وأن العدل مغزاه

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت