ـ [محمد الناصر] ــــــــ [08 - 08 - 2004, 10:49 م] ـ
السلام عليكم أعضاء هذا الصرح الشامخ فهذه أسئلة وجهناها للمتنبي ولندعه يرد بطريقته.
شاعر الدنيا , وشاغل الناس
قلنا: من أنت؟
قال:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي"="وأسمعت كلماتي من به صمم
الخيل والليل والبيداء تعرفيني"="والسيف والرمح والقرطاس والقلم
قلنا: أما ترى السفهاء , ينالون العظماء
قال:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص"="فهي الشهادة لي باني كامل
قلنا: أما ترى إن المجد يتعب؟
قال:
لولا المشقة ساد الناس كلهمو"="الجود يفقر والإقدام قتال
قلنا: نرى السلف يتأثرون عند سماع القرآن ونحن لا نتأثر؟
قال:
لا تعذل المشتاق في أشواقه"="حتى يكون حشاك في أحشائه
قلنا: نرى المنافق أحيانا يبكى
قال:
إذا اشتبكت دموع في خدود"="تبين من بكى ممن تباكى
قلنا: نرى واحدًا من الناس يعادل امة في الفضل
قال:
وان تقف الأنام وأنت منهم"="فان المسك بعض دم الغزالِ
قلنا: نرى لك حسادًا كثيرين؟
قال:
أبدو فيسجد من بالسوء يذكرني"="فلا أعاتبه صفحًا واهونا
قلنا: بعض الناس غلب عليه سوء الظن؟
قال:
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونهُ"="وصدق ما يعتادهُ من توهم
قلنا: القوميون العرب يهددون إسرائيل من خمسين سنه؟
قال:
وإذا ما خلا الجبانُ بأرض"="طلب الطعن وحده والنزالا
قلنا: نعرف أغنياء ألسنتهم سخية , وأيديهم بخيله؟
قال:
جود الرجال من الأيدي وجودهم"="من اللسان فلا كانوا ولا الجودُ
قلنا: من يتأمل الشريعة يملكه حبها؟
قال:
وما كنت ممن يملك الحب قلبهُ"="ولكن من ينظر عيونك يعشقِ
قلنا: نسمع لأعداء الإسلام شبهات يثيرونها عنه؟
قال:
ولله سر في عُلاك وإنما"="كلام الورى ضربٌ من الهذيانِ
قلنا: ما رأيكم في الدنيا؟
قال:
لحا الله ذي الدنيا مناخا لراكبٍ"="فكل بعيد الهم فيها معذبُ
قلنا: المال؟
قال:
إذا المال لم يرزق خلاصا من الأذى"="فلا الحمد مسكوبا ولا المالُ باقيا
قلنا: بعضهم يستطيع إن يكون أفضل فلا يعمل؟
قال:
ولم أر في عيوب الناس عيبا"="كنقص القادرين على التمام
قلنا: عرفنا من تمنى الموت لسوء حاله
قال:
كفى بك داء أن ترى الموت شافيا"="وحسب المنايا أن يكن أمنيا
قلنا: بعضهم لا يتأثر بالنقد
قال:
من يهن يسهل الهوان عليه"="مالجرح بميت إيلام
قلنا: بلينا بمثقفين عندهم ألقاب بلا حقيقة
قال:
أعيذها نظرات منك صادقة"="أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
قلنا: أظنه لا بد من مجامله بعض الناس في هذه الحياة
قال:
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى"="عدوًا له ما من صداقته بدُ
قلنا: كان للعلماء قدر عند الناس واليوم جهل قدرهم
قال:
أتى الزمان بنوه في شبيبتهِ"="فسرهم واتيناهُ على هرمِ
قلنا: نرى العظماء لا يبالون بالمصاعب
قال:
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا"="فأهون مايمر به الوحولُ
قلنا: بعض الناس يستفيد من نكبات الآخرين
قال:
كذا قضت الأيام ما بين أهلها"="مصائب قومٍ عند قومٍ فوائدُ
قلنا: ما رأيك في الزمان؟
قال:
ربما تحسن الصنع لياليـ"="ــه ولكن تكدر الإحسانَا
قلنا: ومن خير جليس؟
قال:
أعز مكان في الدنى سرجُ سابحٍ"="وخيرُ جليسٍ في الزمانِ كتابُ
قلنا: هل الرأي أفضل , أم الشجاعة؟؟
قال:
الرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ"="هو أول وهي المحل الثاني
قلنا: ما أحسن وسيله لقضاء الحاجات؟
قال:
من أقتضى بسوي الهندي حاجتهُ"="أجاب كل سؤالٍ عن هلٍ بلمِ
قلنا: أراك تجامل الناس
قال:
ولما صار ود الناس خِبا"="جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ
قلنا: وكيف حالك الآن؟
قال:
وحيدٌ من الخلان في كل بلدةٍ"="إذا عظم المطلوب قل المساعدُ
قلنا: نراك تسرف في المديح أحيانا
قال:
وقد أطال ثنائي طول لابسه"="إن الثناء على التنبالِ تنبالُ
قلنا: نراك أحيانا لا تصل لمقصودك
قال:
ما كل ما يتمنى المرء يدركهُ"="تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ
قلنا: متى تزور أحبابك؟
قال:
أزورهم وظلام الليلِ يشفع لي"="وأنثني وبياض الصبح يغري بي
قلنا: ما رأيك في شعرك؟
قال:
وما الدهر إلا من رواةِ قصائدي"="إذا قلتُ شعرًا أصبح الدهرُ منشدا
قلنا: ما رأيك في اللئام؟
قال:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكتهُ"="وان أنت أكرمت اللئيم تمردا
قلنا: ما رأيك في الناس؟
قال:
(يُتْبَعُ)