ـ [ديمة] ــــــــ [01 - 01 - 2008, 10:38 م] ـ
هذه أبيات لجميل بثينة يصف فيها حبه لبثينة ويقارن بينهما وبين باقي العشاق المتنعمين في حبهم - وأنى للعشاق النعيم والراحة! -
أرجو أن تعجبكم.
أرى كل معشوقين غيري وغيرها = يلذان في الدنيا ويغتبطان
وأمشي وتمشي في البلاد كأننا = أسيران للأعداء مرتهنان
أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها = لي الويل مما يكتب الملكان
ضمنت لها أن لا أهيم بغيرها = وقد وثقت مني بغير ضمان
ألا يا عباد الله قوموا لتسمعوا = خصومة معشوقين يختصمان
وفي كل عام يستجدان مرة = عتابا وهجرا ثم يصطلحان
يعيشان في الدنيا غريبين أينما = أقاما وفي الأعوام يلتقيان
وما صاديات حمن يوما وليلة = على الماء يغشين العصي حواني
لواغب لا يصدرن عنه لوجهة = ولا هن من برد الحياض دواني
يرين حباب الماء والموت دونه = فهن لأصوات السقاة رواني
بأكثر مني غلة وصبابة = إليك ولكن العدو عداني
ـ [رسالة الغفران] ــــــــ [01 - 01 - 2008, 10:46 م] ـ
احسنت الاختيار اختي ديمية
وكما قلت
وأنى للعشاق النعيم والراحة!!
أي والله وأنى لهم:)
ـ [الأحيمر السعدي] ــــــــ [01 - 01 - 2008, 10:48 م] ـ
هذه أبيات لجميل بثينة يصف فيها حبه لبثينة ويقارن بينهما وبين باقي العشاق المتنعمين في حبهم - وأنى للعشاق النعيم والراحة! -
أرجو أن تعجبكم.
أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها = لي الويل مما يكتب الملكان
ضمنت لها أن لا أهيم بغيرها = وقد وثقت مني بغير ضمان
الله الله الله
أبيات عذبه جدًا أخت ديمه
ـ [ليث بن ضرغام] ــــــــ [01 - 01 - 2008, 10:49 م] ـ
-وأنى للعشاق النعيم والراحة! -
صدقت
وصدق الشاعر إذ يقول:
وما في الأرضِ أشقى من محبٍّ = وإن وجدَ الهوَى عذبَ المذاقِ
تراهُ باكيًا في كلِّ حينٍ = مخافةَ فُرقةٍ أوْ لاشتياقِ
فيبكي إن نأوا شوقًا إليهمْ = ويبكي إنْ دنَوا خوفَ الفِراقِ
فتسخنُ عينهُ عندَ التَّنائي = وتسخنُ عينهُ عندَ التَّلاقِ
ـ [ديمة] ــــــــ [01 - 01 - 2008, 10:51 م] ـ
الأستاذ/رسالة الغفران
الأستاذ/الأحيمر السعدي
مرور كريم تشرفت به، شكرا لكما:)
ـ [ديمة] ــــــــ [01 - 01 - 2008, 10:57 م] ـ
تراهُ باكيًا في كلِّ حينٍ ... مخافةَ فُرقةٍ أوْ لاشتياقِ
فيبكي إن نأوا شوقًا إليهمْ ... ويبكي إنْ دنَوا خوفَ الفِراقِ
رحم الله حال العشاق، وأعاذنا من شقائهم.
وشكرا لمرورك الكريم أستاذ ليث:)
ـ [عز الدين القسام] ــــــــ [02 - 01 - 2008, 12:29 ص] ـ
هذه أبيات لجميل بثينة يصف فيها حبه لبثينة ويقارن بينهما وبين باقي العشاق المتنعمين في حبهم - وأنى للعشاق النعيم والراحة! -
أرجو أن تعجبكم.
أرى كل معشوقين غيري وغيرها = يلذان في الدنيا ويغتبطان
وصدق الشاعر في هذا البيت ...
فالكثير من العشاق ينعمون بعشقهم ... وهم الأزواج ...
فعذاب العشاق ليس قاعدة.
موضوع ممتاز وقصيدة تحمل إسم ناظمها جميل.
بارك الله فيك أختي ديمة.
ـ [ديمة] ــــــــ [02 - 01 - 2008, 12:52 ص] ـ
مرور كريم أستاذ/ رعد شكرا لك:)
ـ [نعيم الحداوي] ــــــــ [02 - 01 - 2008, 03:13 ص] ـ
جميل بثينه قدمه بعض النقاد على مجنون ليلى بعددمن قصائده في العشق وكفاه مماقال هذه الرائعة التي وصل فيها لوصف حالة سرحانه وهيامه في الصلاة نسأل الله العافية
ورغم هذا الهيام فقدذكرت بعض الكتب براءة ذلك العشق رغم عنفوانه الشعري وعاطفته القوية
وقالت بثينه وأقسمت أنه لم يحظ منها جميل سوى بقربها منه ذات مره مع أحد أصحابه الذي راعه الموقف ولم يجدهم سوى يتبادلون بعض أبيات الشعر
لكِ التحية على هذا الإختيارالموفق
ـ [أبو سهيل] ــــــــ [02 - 01 - 2008, 03:58 ص] ـ
أرى كل معشوقين غيري وغيرها ... يلذان في الدنيا ويغتبطان
جميل يحتاج إلى (نظارة) لكي يستطيع الرؤية: p
فالواقع بخلاف ما ذكر فما سمعنا بعاشق إلا وجدناه معذبا
أعلم أن رؤبة ستأخذه الحمية لابن عمه:)
ـ [رؤبة بن العجاج] ــــــــ [02 - 01 - 2008, 09:15 ص] ـ
أعلم أن رؤبة ستأخذه الحمية لابن عمه:)
لله أنت أبا سهيل ..
إن كان رأى ..
فلقد رأيت ما رأى ..
فهل أحتاج إلى نظارة أيضًا: p
أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها
لي الويل مما يكتب الملكان
إنا لله وإنا إليه راجعون
ليته دعا لها
حذرًا من عذاب الله
فبكى عليها إشفاقًا
ليعذر ..
ضمنت لها أن لا أهيم بغيرها
وقد وثقت مني بغير ضمان
أختي ديمة
بورك النقل
وإن كان حميمًا ..
ورحم الله المنقول عنه
والسلام,,,
ـ [ديمة] ــــــــ [02 - 01 - 2008, 09:26 ص] ـ
الأستاذ نعيم الحداوي:)
الأستاذ أبو سهيل:)
الأستاذ رؤبة بن العجاج:)
شكرا لمروركم ولا عزاء للعشاق: p
ـ [السلفي المصري] ــــــــ [02 - 01 - 2008, 06:14 م] ـ
أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها ... لي الويل مما يكتب الملكان
قال تعالى: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ.
ألا إن المنية منهل والخلق ناهله
أوائل من ترى تفنى كما فنيت أوائله
لعمرك ما استوى في الأمر عالمه وجاهله
ليعلم كل ذي عمل بأن الله سائله
وليس العيب على جميل بثينة ولكن العيب كل العيب من أناس ادعوا محبة الله ورسوله ثم هم يتكلمون في العشق؟؟!!!!.
ألا ليعلم الناس أن الدين ليس بمعزل عن الأدب فوالله ما رقى الأدب إلا بالدين وأنا لا أحرم على الناس الكلام فيما يشاؤون ولكن احفظ قولك فوالله لتسألن عنه.
وأنا أعلم أن ثمة أناس سيدلون بدلوهم ويصرخون في وجهي ولكن ...
(يُتْبَعُ)