فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 60261 من 90754

[السُّؤَالُ] ـ [أنا أعمل في شركة للإتصالات وهي توفر لنا خدمة التأمين الصحي يعني أني أقوم بتحمل مصاريف العلاج ومؤسسة التأمين ترجع لنا بعد ذلك جزءًا من هذه المصاريف، مع العلم بأنه لا يقتطع من راتبي شيء مقابل هذا إنما هو اتفاق بين شركتنا ومؤسسة التأمين، فما حكم هذا أهو حلال أم هذا من الربا؟ وجزاكم الله خيرًا.] ـ

[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كان هذا التأمين الصحي من التأمين التجاري المحرم -كما هو الغالب- فلا يجوز الاشتراك فيه إذا كان الاشتراك به اختياريًا، وإذا كان إجباريًا فلا إثم عليك، لكن لا يجوز أن تستفيد من شركة التأمين إلا في حدود المبلغ الذي دفعته شركتك فقط، ويمكنك أن تراجع بيان ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 25796، 97834، 103574، 104261.

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 15 ذو الحجة 1429

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت