فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 58878 من 90754

[السُّؤَالُ] ـ[أنا أعمل في وظيفة تقوم الإدارة فيها بعدم دفع الرواتب بانتظام، وفي هذا الحال يتراكم مبلغ عدة أشهر على العمل أي 3-4 أشهر وأحيانًا أكثر

الآن عرضت علينا الإدارة أن تدفع لنا المعاشات المتراكمة عن طريق قرض بالبنك على أن نأخذ القرض بأسمائنا نحن الموظفين، وعلى الإدارة دفع الفوائد مع سداد المبلغ إذا قمت بأخذ هذا القرض هل يكون حرامًا مع أني لن أسدد أنا بل الإدارة ولكم جزيل الشكر.]ـ

[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد سبقت الإجابة على حكم القرض بفائدة في الفتوى رقم: 14030 والفتوى رقم: 23864

وعليه؛ فإنه لا يجوز لك ولا لأحد من زملائك الإقدام على هذا القرض الربوي، لأنه وإن لم تكونوا مباشرين لعملية الربا بأنفسكم فإن في مساعدتكم عليها نوعًا من التعاون على الحرام، وقد قال الحق سبحانه: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان [المائدة: 2] ، ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم:

والله أعلم.

[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 25 ربيع الثاني 1424

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت