[السُّؤَالُ] ـ [تقام حاليًا مسابقة في منتدى وجوائزها مالية وهي عبارة عن تجميع نقاط من خلال عدد المشاركات والموضوعات المضافة للمنتدى وتقيم حسب جديتها والطرح الطيب وأكثر 3 عضوات سيجمعوا هذه النقاط لهم جوائز مالية ولكن المشتركات عدة عضوات فهل هذه المسابقة حرام أو الجائزة تكون حراما. أرجو الإفادة الله يكرمكم لأني اشتركت بهذه المسابقة فإذا كانت حراما سأنسحب، أرجو الإفادة سريعًا؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا لا ندري ما موضوع هذه المسابقة، ولكن على العموم نقول المسابقات النافعة في مسائل الفقه والتفسير ونحو ذلك من العلوم الشرعية والعلوم النافعة عمومًا عن طريق الإنترنت ونحو ذلك جائزة بشرط أن لا يدفع المشترك فيها مالًا مقابل الاشتراك، فإذا كان المتسابق يدفع مالًا فإنه يكون إما غانما أو غارما، وهذا حدّ القمار فلا يجوز، أما إذا لم يدفع المتسابق مالًا جازت المسابقة في الأمور النافعة.
ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى الآتية أرقامها: 3381، 5822، 35555، 36611، 72582، 107167.
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 24 شعبان 1429