2829 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى [1] ، أخبرنا ابن وهب [2] قال: أخبرني داود بن قيس [3] ، عن عياض بن عبد الله [4] حدثه، أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول:"كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخرج يوم العيد فيصلِّي، فيبدأ بالركعتين، ثم يسلِّم فيقوم قيامًا، فيستقبل الناس بوجهه، فيكلِّمهم ويأمرهم بالصدقة، فإن أراد أن يضرب على الناس بعثًا ذَكَر، وإلا انصرف" [5] .
(1) الصدفي.
(2) عبد الله بن وهب المصري.
(3) الدباغ، أبو سليمان القرشي مولاهم المدني. انظر: تهذيب الكمال (8/ 439) .
(4) ابن سعد بن أبي سَرْح -بفتح المهملة وسكون الراء بعدها مهملة- القرشي العامري المكي. انظر: تهذيب الكمال (22/ 567) ، تقريب (5277) .
(5) أخرجه مسلم (الصحيح 2/ 605) كتاب العيدين- ح 889/ 9، من طريق داود بن قيس، والبخاري (الصحيح مع الفتح 2/ 520) كتاب العيدين -باب الخروج إلى المصلى بغير منبر- ح 956، من طريق زيد بن أسلم، كلاهما: عن عياض به نحوه، مطولًا بذكر قصة أبي سعيد مع مروان بن الحكم.