أخرجه النسائي 2/ 52، كتاب المساجد، باب القول عند دخول المسجد، رقم 729، وابن حبان 5/ 398، رقم 2049، وأحمد 3/ 497، و 5/ 425، وابن عساكر في معجم شيوخه (ق 39/ب) .
كلهم من طريق أبي عامر العقدي، عن سليمان بن بلال، به.
وتابعه يحيى الحماني:
قال مسلم عقب ذكره للوجه السابق: سمعت يحيى بن يحيى يقول: كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال. قال: بلغني أن يحيى الحماني يقول: وأبي أسيد.
قلت: وعلى هذا فالراجح من رواية سليمان بن بلال هو الوجهالأول؛ حيث إن من رواه كذلك أوثق وأكثر عددًا ممن رواه على الوجه الثاني، إضافة إلى أن راوييه في الوجه الثاني قد روياه أيضًا على الوجه الأول، فيقدم من روايتيهما ما وافقا فيه غيرهما، والله أعلم.
ثالثًا: ورواه عبد العزيز الدراوردي، واختلف عليه:
1 -فرواه محمد الدمشقي، ويحيى بن حسان، عن الدراوردي، عن ربيعة، عن عبد الملك، عن أبي حميد أو أبي أسيد:
أخرجه أبو داود 1/ 317، كتاب الصلاة، باب فيما يقوله الرجل عند دخوله المسجد - ومن طريقه البيهقي في الكبرى 2/ 442، وفي الصغرى 1/ 191، رقم 483، وفي الدعوات الكبير 1/ 48، رقم 66.
ورواه البيهقي في الكبرى من غير طريق أبي داود، من طريق أبي الجماهر: محمد بن عثمان الدمشقي.
والدارمي [2] 1/ 264، رقم 1401 - ومن طريقه ابن حجر في نتائج الأفكار 1/ 274. عن يحيى بن حسان البصري.
كلاهما عن عبد العزيز الدراوردي، به.
قلت: ومحمد بن عثمان، ويحيى: ثقتان (التقريب 6135، 7529) .
2 -ورواه عبد العزيز الأويسي، عن الدراوردي، عن ربيعة، عن عبد الملك، عن أبي حميد فقط:
أخرجه أبو عوانة 1/ 414، عن محمد بن النعمان، عن عبد العزيز الأويسي، عن عبد العزيز الدرواردي، عن ربيعة، عن عبد الملك، عن أبي حميد، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا دخل المسجد:"اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، وسهل لنا أبواب رزقك".