وقال الألباني في السلسلة الضعيفة" [1] "قلت: وهذا موضوع آفته؛ عبدالملك هذا؛ قال يحيى:"كذاب". وقال ابن حبان:"يضع الحديث". وقال السعدي:
"دجال كذاب". وذكر الذهبي أن هذا الحديث من بلاياه! وعليه فالحديث لا يحتج به
3 -في قوله تعالى: {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلا مَلَكٌ كَرِيمٌ (31) }
قال المفسر: (ج 13 ص 388)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"رأيت ليلة أسري بي إلى السماء يوسف كالقمر ليلة البدر"
بيان الدخيل
وبالبحث وجدت أن الحديث جاء في تفسير البغوي وروي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"رأيت ليلة أسري بي إلى السماء يوسف كالقمر ليلة البدر"قال ابن حجر" [2] "رواه الثعلبي من رواية أبي هارون العبدي عن أبي سعيد. وأخرجه الحاكم والبيهقي في الدلائل، وابن مردويه من هذا الوجه مطولا، وأبو هارون العبدي ضعيف".أبو هارون العبدي وهو عمارة بن جوين مجمع على ضعفه. متروك قال الدارقطني:"يتلون، خارجي وشيعي"وقال ابن حبان:"كان يروي عن أبي سعيد ما ليس من حديثه، لا يحل
كتب حديثه إلا على جهة التعجب". مترجم في التهذيب. وعليه فالحديث ضعيف" [3] ""
4 -قوله تعالى: {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (38) }
قال المفسر: (ص 422
وفى الحديث «ان الله يسأل الرجل عن فضل علمه كما يسأل عن فضل ماله
بيان الدخيل
وبالبحث وجدت الحديث بلفظ يسال العبد وليس الرجل ولم أجد لفظ الرجل الا في تفسير روح البيان" [4] وهو مروي هناك بدون سند , ووجدت الامام البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة بزوائد"
(1) - السلسلة الضعيفة الالباني (ج 6 / ص 469)
(3) -تفسير البغوي (ج 4 / ص 23) لسان الميزان - (ج 1 / ص 35) تقريب التهذيب - (ج 1 / ص 709)
انظر"الكافي الشافي"ص (89)
(4) - تفسير روح البيان (ج 6 ص 98)