وقرأأبي والحسن وطلحة بن مصرف والأعمش (لا تأمننا) بالاظهار وضم النون على الأصل
أقول وهي قراءة شاذة" [1] ". وإن جازت في العربية إلا أنها شاذة؛ لأنها فقدت ركن التواتر؛ إذ خالفت القراءة المعتمدة كما أنها خالفت ضبط المصحف دون رسمه. ولم ترد في القراءات العشر المشهورة والمتواترة
5 -في قول الله تعالى:
قال المفسر:
وقرأ العلاء بن سيابة (يرتع) بالياء وكسر العين مجزوما محذوف اللام و (يلعب) بالياء وضم الباء.
أقول وهي قراءة شاذة" [2] ".
وقرأ قتادة ومجاهد وابن محيصن بنون مضمومة ماخوذ من أرتعنا (ونلعب) بالنون.
أقول وهي قراءة شاذة" [3] ".
وكذلك أبو رجاء الا أنه بالياء فيهما (يرتع ويلعب) .
أقول وهي قراءة شاذة" [4] ".
وقرأ النخعي (نرتع) بنون (ويلعب) بياء اسناد اللعب الى يوسف وكذلك جاء عن أبي اسحاق ويعقوب.
أقول وهي قراءة شاذة" [5] ".
وقرأ زيد بن علي (يرتع ويلعب) بضم الياء مبنيا للمفعول.
أقول وهي قراءة شاذة" [6] ".
وقرأ ابن مسعود (ننتضل) .
(1) - القراءات الشاذة للقاضي ص 403. المحتسب جـ 2 صـ 4 إعراب القراءات الشواذ ج 1 ص 686
إعراب القرآن للنحاس جـ 2 صـ 194. معانى القرآن وإعرابه جـ 3 صـ 94
(2) - المحتسب ابن جني ج 2 ص 4. الدر المصون جـ 6 ص 449 الفريد في إعراب القرآن المجيد
جـ 3 صـ 35.
(3) - شواذ القراءة الكرماني ص 172,171. إعراب القراءات الشواذ جـ 1 صـ 688
(4) - القراءات الشاذة للقاضي ص 403.
(5) - المحرر الوجيز ج 9 ص 258. الدر المصون جـ 6 صـ 450.إعراب القراءات الشواذ جـ 1 صـ 687.
(6) - شواذ القراءة الكرماني ص 171, 172.