فهرس الكتاب

الصفحة 268 من 932

والأثر ضعيف لضعف أسباط وقد مر معنا فضلا عما فيه من ارسال فان السدي لم يعاصر نزول الوحي.

4 -في قول الله تعالى:

قال المفسر:

قال السدي: هو الايمان لان الكافر ميت فيحيا بالايمان ,وقال قتادة: هو القران لانه حياة القلوب, وقال مجاهد: هو الحق ,وقال محمد بن اسحاق: هو الجهاد.

(انظر تفسير حدائق الروح والريحان ج 10 ص 382)

بيان الدخيل:

ما ذكره المفسر قول السدي هو الايمان لان الكافر ميت فيحيا بالايمان فهذا من الدخيل لضعف هذا الاثر رواه الامام ابن جرير" [1] "بقوله حدثني محمد بن الحسين قال حدثنا أحمد بن المفضل قال حدثنا أسباط عن السدي وذكره والاثر ضعيف لضعف أسباط كما مر معنا وفيه جهالة من ذكر ذلك للسدي.

واما ماذكره المفسر من قول قتادة هو قتادة هو القرأن .... فقد ذكره الامام الطبري" [2] "بقوله حدثنا بشر قال حدثنا يزيد قال حدثنا سعيد عن قتادة وذكره والاثر سنده صحيح وقد مر لكن فيه جهالة من ذكر لقتادة. وكذلك ماذكره محمد بن اسحاق فيه جهالة من ذكر ذلك له. لكن جميع ما ذكر وان ضعف اسناده فمتنه صحيح ولا يخالف قواعد الشريعة ونصوص القرآن

5 -في قول الله تعالى:

قال المفسر:

وقد اخرج ابن جرير عن قتادة في قوله تعالى: (واذكروااذ انتم .... ) الاية. قال كان هذا الحي اذل الناس ذلا, واشقاه عبثا , واجوعه بطونا ,واعراه جلودا, وابينه ضلالة معكوفين على راس حجر بين فارس الروم ,لاوالله مافي بلادهم مايحسدون عليه من عاش منهم عاش شقيا , ومن

(1) - تفسيرالطبري (ج 13 ص 464) في الاثر رقم 15867. انظر الحكم على هذا السند ص 151

(2) - تفسيرالطبري (ج 13 ص 464) في الاثر رقم 15872

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت