فهرس الكتاب

الصفحة 251 من 932

قال المفسر:

سبب نزول الاية الاولى ما اخرجه ابن جرير عن سعيد بن جبير قال قتل النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر صبرا عقبة بن ابي معيط ,وطعيمة بن عدي ,والنضر بن الحارث, وكان المقداد اسر النضر ,فلما امر بقتله, قال المقداد: يارسول الله: اسيري ,فقال رسول الله"انه كان يقول في كتاب الله ما يقول ,قال: وفيه انزلت هذه الاية (واذا تتلى ) "

وقوله تعالى (واذ قالوا اللهم ... ) الاية ,سبب نزولها: ماأخرجه ابن جرير عن سعيد بن جبير, قال: نزلت هذه الاية في النضر بن الحارث

(انظر تفسير حدائق الروح والريحان ج 10 ص 407,408)

بيان الدخيل:

وأما ماذكره المفسر في سبب نزول الايتين من قول ابن جرير فهما صحيحا الاسناد الى سعيد بن جبير حيث قال الطبري: حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا محمد بن جعفر قال، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير قال: وذكره

حدثني يعقوب قال، حدثنا هشيم قال، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، وذكره لكنهما مرسلان وسعيد بن جبير لم يعاصر نزول الوحي." [1] "

6 -في قول الله تعالى:

قال المفسر:

وأخرج ابن ابي حاتم عن ابن عباس قال: كان المشركون يطوفون بالبيت ويقولون غفرانك, غفرانك, فانزل الله (وماكان الله ليعذبهم) الاية.

واخرج ابن جرير عن ابن ابزى ,قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة فانزل الله (وماكان الله ليعذبهم وانت فيهم) فخرج الى المدينة ,فانزل الله (وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون) ,

(1) -تفسير الطبري (ج 13 ص 504) الاثر 15979,15981

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت