فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 7765 من 30278

ـ [هاني السمعو] ــــــــ [29 - 02 - 2008, 07:20 ص] ـ

جزيت خيرا أخي رعد حقيقة إنه شرح مبسط يستفيد منه طلابنا إن شاء الله

ـ [عز الدين القسام] ــــــــ [29 - 02 - 2008, 10:53 م] ـ

مشكور على هذا الشرح الوافي

تسلم يمينك

وسلمت أختي"علوم".

هذا أقل ما يجب ... آسف على السهو وتأخر الرد.

شكرا لمرورك العطر وباركك المولى.

ـ [عز الدين القسام] ــــــــ [29 - 02 - 2008, 10:55 م] ـ

جزيت خيرا أخي رعد حقيقة إنه شرح مبسط يستفيد منه طلابنا إن شاء الله

أشكرك أخي"هاني"على المرور العطر والتعقيب اللطيف.

وبارك الله فيك.

ـ [رسالة الغفران] ــــــــ [01 - 03 - 2008, 09:25 م] ـ

أخي الكريم رعد ... دمت موفقا

جهد واضح .. يستحق التقدير

لا شلت يمينك يا رعد:)

ودمت موفقا

السلام

ـ [عز الدين القسام] ــــــــ [03 - 03 - 2008, 12:58 م] ـ

أخي الكريم رعد ... دمت موفقا

جهد واضح .. يستحق التقدير

لا شلت يمينك يا رعد:)

ودمت موفقا

السلام

مرور كريم عطر وإطراء لا أستحقه.

ودمت أخ عزيز كريم ...

بارك الله فيكم.

ـ [أريج الورد] ــــــــ [27 - 10 - 2009, 03:03 ص] ـ

أخي العزيز أنا زائرة قليلة الورود على هذا الموقع ولكن أعجني أنك تعمل من أجل الأخرين بوركت جهودك

ـ [طالب عِلم] ــــــــ [28 - 10 - 2009, 03:33 ص] ـ

بداية؛ شكرًا جزيلًا للأخت (أريج الورد) التي نبشَت الموضوعَ الرّائع والنافِع.

ولا غرابة في ثنائكِ على الأستاذ القدير (عِز الدين القسّام) وهذا ديدنُه في نشر كُل ما هو مُفيدٌ ونافِع.

وأسئلتي للأستاذ عز الدين:

قالَ شاعِر:

سَل ما لِسَلمى بِنارِ الشوْقِ تكويني ... وحُبُّها في القلْبِ مِنْ يومِ تكويني

ما نوع الجناس هنا؟

وكذلك في:

كتبْتُ بِدمع عيْني صَفحَ خَدّي ... وقد منعَ الكَرى هجْرُ الخليلِ

ورابَ الحاضِرينَ فقُلْتُ هذا ... كِتابُ العَيْنِ يُنسَبُ لِلخليلِ

وهل الأبيات التاليَة تُعتبَر جِناسًا أم طِباقًا؟ وما نوعُها:

رأيْتُ الناسَ قد مالُوا ... إلى مَن عِندَهُ مالُ

ومَن لاعِندهُ مالوا ... فعَنْهُ الناسُ قد مالوا

رأيْتُ الناسَ قد ذهَبُوا ... إلى مَن عِندَهُ ذهَبُ

ومَن لاعِندَهُ ذهَبُ ... فعَنْهُ الناسُ قد ذهَبُوا

رأيْتُ الناسَ مُنفَضّه ... إلى مَن عِندَهُ فِضّه

ومَن لاعِندَهُ فِضّه ... فعَنْهُ الناسُ مُنفَضّه

وماذا عن:

ملِكتُم مُهجَتي بيْعًا ومقدِرَةً ... فأنتُمُ اليومَ أغلالي وأغلى لي

علَوْتُ فخرًا ولكِنّي ضُنيتُ ... هوًا .. فحُبُّكُم هُوَ أعلى لي وأعلالي

أوصَى لِيَ البيْنُ أنْ أشقى بِحُبِّكُمُ ... فقطَّعَ البيْنُ أوصالي وأوصى لي

وأيضًا:

طرقْتُ البابَ حتّى كلَّ متني ... ولمّا كلّ متني كلّمتْني

فقُلتُ أيا أسماعِيلَ صبرًِا ... فقالت أيا اسماعيلَ صبري

وأخيرًا وليسَ آخِرًا:

عندما هجا المُتنبّي كافورًا (محمود العبد) قائلًا:

ما كُنتُ أحسَبُني أحيا إلى زمَنٍ ... يُسئُ فيهِ كلْبٌ وهوَ محمودُ!!

أطلتُ عليك، وما اضطِراري للإطالة إلاّ كي أستفيد ويستفيد الأخوَة القرّاء

بارَك اللهُ بك

ـ [الأسد] ــــــــ [28 - 10 - 2009, 04:08 م] ـ

جميل جدا ما تقدمه

أظن لو تنقل هذه الصفحة لركن البلاغة لكان ذلك أحسن.

ـ [د. أنوار السوداني] ــــــــ [07 - 11 - 2009, 02:54 م] ـ

موضوع المحسنات البديعية جميل جدا،وأكثر ما يشدني التكرارات والجناسات التي يستعملها الشعراء في نصوصهم الشعرية،وروعة توظيفها، جهد واضح منك سيدي الكريم، بارك الله فيك، ووفقك لكل خير، وكان بإمكاني الإجابة عما سأل عنه الأخ (طالب علم) ،فما جاء به جميل وسهل، ولكني لا أستطيع تجاوز صاحب الموضوع.

دمت موفقًا.

ـ [طالب عِلم] ــــــــ [08 - 11 - 2009, 02:05 ص] ـ

وصاحِبُ الموضوعِ تأخر عن الردّ:)

ونتمنى أن يكونَ بخيرٍ وعافِيَة

وأنا سألتُ وإذا تأخّرَ المسؤولُ يحقّ لأستاذٍ مُعنى بالإجابة أن يرُد، ولا أظن أنّ الأستاذ القسّام يغضَب مِن ذلك.

تفضّلي بالإجابة دكتورة

ـ [د. أنوار السوداني] ــــــــ [08 - 11 - 2009, 04:50 م] ـ

[وأسئلتي للأستاذ عز الدين:

قالَ شاعِر:

سَل ما لِسَلمى بِنارِ الشوْقِ تكويني ... وحُبُّها في القلْبِ مِنْ يومِ تكويني

ما نوع الجناس هنا؟

الجناس تام بين (تكويني) أحرقتني النار من شدة الوجد والشوق، و (تكويني) بداية خلقي أو نشأتي.

وكذلك في:

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت