قال المفسر:
وقرا الحسن (يا ويلتي) بالياء.
أقول وهي قراءة شاذة" [1] ". وإن وافقت العربية إلا أنها شاذة؛ لأنها فقدت ركن التواتر؛ إذ خالفت القراءة المعتمدة، كما أنها خالفت ضبط المصحف دون رسمه ولم ترد في القراءات العشر المشهورة والمتواترة
وقرأ ابن مسعود وهو في مصحفه والاعمش (شيخ) بالرفع.
أقول وهي قراءة شاذة" [2] ". وإن وافقت العربية كما جاء في التبيان إلا أنها شاذة؛ لأنها فقدت ركن التواتر؛ إذ خالفت القراءة المعتمدة، وخالفت ضبط المصحف دون رسمه
27 -في قول الله تعالى:
قال المفسر:
وقرأت فرقة (يهرعون) بفتح الياء من هرع الثلاثي.
أقول وهي قراءة شاذة" [3] ".
وقرأ الحسن وزيد بن علي وعيسى بن عمر وسعيد بن جبير ومحمد بن مروان السدي
(أطهر) بالنصب ورويت هذه القراءة عن مروان بن الحكم.
أقول وهي قراءة شاذة" [4] ". لأنهما فقدتا ركن التواتر؛ إذ خالفتا القراءة المعتمدة كما أنهما خالفتا ضبط المصحف دون رسمه ولم ترد في القراءات العشر المشهورة والمتواترة.
28 -في قول الله تعالى:
قال المفسر:
وقرأ شيبة وابو جعفر (أو آوي) بنصب الياء باضمار أن بعد أو
(1) - المصدر السابق. الدر المصون جـ 6 ص 357 / إرشاد العقل السليم جـ 3 ص 51
(2) - القراءات الشاذة ص 402. التبيان في إعراب القرآن جـ 2 ص 37 معانى القرآن للأخفش جـ 2 ص 580
(3) - البحر المحيط ج 5 ص 246.
(4) - مختصر في شواذ القرآن ص 65. شواذ القراءة ص 168. المحتسب ج 1 ص 448 التبيان ج 2 ص 38