وقد بدأ الشيخ حفظه الله دروسه الرسمية المعلنة في منطقة الدمام عام 1413 هـ فدرَّس متن الورقات، ونظمه، وقواعد الأصول ومعاقد الفصول، وأشياء من روضة الناظر في أصول الفقه، وشَرَح الأصول الثلاثة، وكشف الشبهات، والواسطية وغيرها، كما شَرَح كتاب التوحيد على مدى ثلاث سنوات في الإجازات الصيفية فقط. ثم توقفت الدروس فترة لبعض الأسباب؛ حتى يسر الله عودة الشيخ إلى الدمام أستاذًا في كلية المعلمين ثم عميدًا لكلية الدراسات القرآنية في عام 1418هـ، وبدأ نشاط الشيخ العلمي يظهر في المنطقة بشكل ملحوظ؛ فأقام عددًا من الدروس العامة في مسجده ـ مسجد القاضي بحي المريكبات ـ ومن تلك الدروس: شرح مراقي السعود، وشرح صحيح الإمام مسلم، وشرح عمدة الفقه، والتعليق على التفسير الميسر، بالإضافة لدرس التفسير العام الذي ابتدأ فيه الشيخ من أول القرآن، وهو يسير فيه على نفس الإمام الشنقيطي رحمه الله ـ وللشيخ عناية خاصة بعلم هذا الحبر العلامة رحمه الله ـ، كما شرح الشيخ مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية، وعلق على فتح المجيد كاملا، وكذلك اقتضاء الصراط المستقيم،وشَرَح القواعد المثلى للشيخ ابن عثيمين، إضافة لعدد من الدورات العلمية التي أقامها؛ كالمهمات في علوم القرآن، وشرح رسالة الشيخ ابن سعدي في القواعد الفقهية، بالإضافة إلى عدد من المحاضرات العامة التي يلقيها في منطقة الدمام وما حولها ومن أبرزها محاضرات في أعمال القلوب أنصح جميع الأخوة بالحرص عليها.
وأما نتاج الشيخ العلمي فمن أبرزه ما يلي:
رسالة كبيرة بعنوان: (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) .
و (كتب مناهل العرفان دراسة وتقويم) ـ وهي رسالة الماجستير ـ
و (قواعد التفسير) ـ وهي رسالة الدكتوراه ـ
وتحقيق كتاب (القواعد الحسان) لابن سعدي رحمه الله.
وتحقيق كتاب (نور البصائر) ، وهو متن صغير في الفقه؛ لمبتدئي الطلبة ألفه الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله.
و كتاب (العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير) ، وقد بذل فيه الشيخ جهدا مضنيًا جدًا؛ أسأل الله أن يدخر له أجره يوم يلقاه، وأن يجمعنا وإياه والإمام الشنقيطي في أعلى الدرجات عنده مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .. آمين
والشيخ حفظه الله ميزه الله بهمة وقادة، ونفس طموحة، مع ورع نادر،وأخذ للنفس بالعزيمة والجد، يحلي ذلك كله دماثة في الخلق، وطيب في المعشر، مع صلة قوية بالله يظهر أثرها في سمته وسيماه، ولكلامه صولة على قلب مستمعه بحيث لا يكاد يشك سامعه في صدقه ونصحه، مع هضم عظيم للنفس، واحتقار للعمل، وكم من مرة سألته عن اختياره، فقال لي:"مثلي لا يكون له اختيار"، هكذا أحسبه والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدًا، ومثلي أقل من أن يزكي الشيخ،وإنما هو اعتراف ببعض فضله، وشيء من القيام بحقه، والله يتولانا ويتولاه في الدنيا والآخرة .. إنه سميع قريب.
تنبيهات:
كثير من هذه المعلومات عن الشيخ؛ استفدتها من الأخ الشيخ/ محمد النعيمي وهو من أخص تلاميذ الشيخ؛ فجزاه الله خيرًا على ما أمدني به من معلومات.
كما اقتصرت في هذه الترجمة الموجزة على الخطوط العريضة في المسيرة العلمية لشيخنا حفظه الله، وكبحت جماح القلم عن كثير مما أعرف مراعاة لما أعلمه من عدم رغبة الشيخ في ذكر ذلك .. سائلًا الله تعالى أن يمن على شيخنا بالزيادة في العلم والعمل والقبول وأن ينفع به الإسلام والمسلمين، وإيانا وسائر العلماء وطلبة العلم الربانيين إنه خير مسؤول وهو مولانا ونعم النصير. والله تعالى أعلى وأعلم، وصلى الله وسلم على عبده ونبيه محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
لا إله إلا الله
يالها من سيرة
نسأل الله من فضله وكرمه
والله ارى أن الله تفضل عليه
ياربي رحمتك وفضلك
ـ [الراية] ــــــــ [04 Nov 2007, 05:44 ص] ـ
انصحكم بسماع دروس له في موقع البث الاسلامي
(نظرات في كتب التفسير)
ففيها فوائد جميلة جدًا
ـ [فهد الوهبي] ــــــــ [06 Nov 2007, 01:40 م] ـ
جزاك الله خيرًا أخي أبا معاذ البخيت ..
ونحن نود أن يكون للدكتور خالد السبت اسم في الملتقى فتنزل المقالات والبحوث باسمه فيسهل البحث لمن أراد في المقالات الخاصة بالدكتور ..
وفقكم الله لكل خير ..
ـ [أبو زارع المدني] ــــــــ [22 Nov 2007, 10:38 ص] ـ
من يتكرم وينزل لنا تفريغ محاضرات الشيخ خالد على مقدمه اصول التفسير لابن تيمية
للضرورة يا إخوة
ـ [خادمة العقيدة] ــــــــ [28 Dec 2007, 01:26 م] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم جميعا
ووفقك الله الشيخ خالد السبت
ولكن
أريد منكم خدمة ادعو الله ان تقدموها لى
اريد عنوان ايميل الشيخ الفاضل اور رقم جواله أو هاتفه
واي شئ يوصلني إلى الشيخ
للضرورة العاجلة
ووفقتم وبارك الله في جهودكم
ـ [المجلسي الشنقيطي] ــــــــ [29 Dec 2007, 02:07 ص] ـ
الحمد لله
هذا موقع الشيخ .... ويمكنكم ترك كلمة له في تعليقات الزوار مع عنوانكم البريدي و سيجيبكم ان شاء الله
وقد فعلت هذا فتكرم فضيلته و راسلني بنفسه جزاه الله خيرا.
(يُتْبَعُ)