فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 1944 من 53113

ـ [أبو معاذ البخيت] ــــــــ [19 Mar 2004, 05:32 م] ـ

أخي الكريم محمد يوسف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:

اعلم أخي ـ وفقك الله ـ أن تأخري في الرد على طلبك لترجمة شيخناالشيخ خالد؛ ليس إهمالًا للموضوع؛ بل الموضوع يراودني منذ فترة ليست بالقصيرة، وقد ألح على خاطري لما وضعت الحلقة الأولى من المهمات، وعلمت أن هذا السؤال لابد أن يرد، ولكن معلوماتي عن حياة الشيخ العلمية في مرحلة التأسيس، وفترة بقائه في المدينة شحيحة جدًا، والشيخ معروف بشدة ابتعاده عن الحديث عن نفسه، وفيه تواضع شديد فهو لا يرى نفسه شيئًا ـ أسأل الله أن يرفع درجته ـ، ولذا حاولت أن أجمع ما استطعتعن هذه المرحلة من حياة شيخنا؛ ممن زامل الشيخ ورافقه، أو لازم الشيخ ملازمة خاصة من طلابه، وقد جمعت معلومات لابأس بها ولله الحمد، ولعلها ترى النور قريبًا إن شاء الله، ووالله إني لفي شوق شديد لإخراجها لأعرف الإخوان بهذا العالم الفاضل، وهذا شيء من حقه علي .. فأسأل الله أن تراها قريبًا على صفحات هذا الملتقى المبارك، ولا يفوتني هنا أن أشكر لك مشاركاتك الجادة التي تتحفنا بها، سائلًا الله لي ولك ولشيخنا الشيخ عبدالرحمن الشهري ـ المشرف على هذا الملتقى المبارك ـ ولجميع مشايخنا وإخواننا المشاركين في الملتقى التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة .. آمين

ـ [أبو معاذ البخيت] ــــــــ [19 Apr 2004, 09:15 ص] ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فهذه لمحة موجزة جدًا عن المسيرة العلمية لفضيلة شيخنا / الشيخ: خالد السبت ـ حفظه الله ـ كتبتها تلبية لطلب كثير من الأخوة في الملتقى وغيره، ممن لا يعرف فضيلته وأحب أن يتعرف عليه، وقد اجتهدت ما استطعت في كبح جماح القلم عن كثير مما أعرف؛ احترامًا لما أعلمه عن شيخنا من عدم رضاه بالمدح، والإطراء، بل وغضبه من ذلك، سائلًا الله أن يبارك في هذه الكلمات وأن يمد في عمر شيخنا على طاعته ورضاه .. آمين. فأقول:

هو شيخنا الشيخ/ خالد بن عثمان بن علي السبت، من مواليد منطقة الزلفي، عام 1384 هـ، ثم انتقل مع والديه إلى منطقة الدمام، ودرس بها الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وبعد تخرجه من الثانوية العامة توجه للرياض وهو في شوق شديد لتحصيل العلم، خاصة على سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز رحمه الله، فالتحق بقسم السنة في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وممن درسه من المشايخ المشهورين؛ فضيلة الشيخ/ عبد الكريم الخضير حقظه الله، ولكن لم يطل مكث الشيخ بالرياض نظرًا لبعض الظروف، فانتقل إلى الأحساء، وكان جل وقته يقضيه في القراءة والتحصيل الشخصي، واعتنى بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله عناية بالغة، بالإضافة إلى عنايته بسماع الأشرطة العلمية المتيسرة في ذلك الوقت، ثم عاد بعد تخرجه إلى الدمام؛ فدرَّس سنتين في ثانوية الشاطئ، واستمر على طريقته في تكوين نفسه علميًا ـ نظرًا لفقر المنطقة في ذلك الوقت من العلماء البارزين ـ وكانت عنايته في هذه الفترة منصبة على شروح الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، كما أنه درَّسَ عددًا من المتون العلمية كعمدة الأحكام، وغيرها من متون العقيدة لمجموعة من الطلبة في ذلك الوقت، حتى أذن الله بانتقاله إلى المدينة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم السلام، فكانت هذه النقلة مرحلة جديدة ومكثفة في تحصيل شيخنا ودراسته على المشايخ، فاعتنى بدراسة علم أصول الفقه فقرأ على الشيخ/ أحمد عبد الوهاب عددا من المتون في أصول الفقه كمتن الورقات، ومتن المراقي، ثم قرأ شرح البنود على المراقي كاملًا، ثم نثر الورود كاملًا، والمواضع الناقصة منه استكملها من شرح الولاتي، وقرأ عليه الموافقات للشاطبي حتى أنهاه،،وقرأ أيضا على الشيخ/ عمر عبدالعزيز في الأصول، وفي مناهج الأصوليين وطريقتهم في التأليف، كما اعتنى الشيخ بعلم اللغة والنحو فقرأ على الشيخ/ عبد الرحمن أبو عوف الآجرومية، وشذور الذهب، وقطر الندى، وشرح ابن عقيل، وشرح عبد العزيز فاخر على الألفية، كما قرأ الألفية كاملة مفرقة على أكثر من شيخ، ومنهم الشيخ غالي الشنقيطي، والشيخ / محمد الأغاثة الشنقيطي، كما قرأ في الأدب كتاب روضة العقلاء، وكتاب عيون الأخبار لابن قتيبة كاملًا على الشيخ/ عبد الرحمن أبو عوف

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت