فهرس الكتاب

الصفحة 4055 من 4462

انتخب المرحوم الأستاذ الدكتور حسن علي إبراهيم عضوًا عاملًا بالمجمع في عام 1978م في المكان الذي خلا بوفاة العالم الكبير الأستاذ الدكتور أحمد زكي عالم الكيمياء المعروف. وكان سيادته - رحمه الله حُجة في اللغة العربية بجانب كونه حُجة في تخصصه. وقد استقبل الأستاذ الدكتور أحمد عمار عضو المجمع الدكتور حسن علي إبراهيم بكلمة جامعة ذكر فيها أن سيادته ورث عن أبيه المرحوم الدكتور علي إبراهيم باشا خصائصَه وفضائله وراثة منحة وهبة، كما اكتسبها اكتسابًا بفطنته و يقظته.

ولد الدكتور حسن علي إبراهيم في التاسع من سبتمبر عام 1914م وتخرج في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1937م ظافرًا على الأولوية بين زملائه، ونال درجةَ الماجستير المعادلة لدرجة الدكتوراه في ذلك الوقت عام 1941م، ثم نال زمالة كلية الجراحين الملكية بإنجلترا عام 1946م. ومنحته هذه الكلية أستاذية"هنتر"وهو أول جراح غير بريطاني يمنح هذا اللقب. وتدرج سيادته في مناصب التدريس حتى عين أستاذا للجراحة التجريبية عام 1962م ثم عُين عميدًا للكلية عام 1972م حتى بلغ السنّ القانونية عام 1974م. وعلى الصعيد المصري لم يقتصر نشاط سيادته على كلية الطب جامعة القاهرة، وإنما أشرف على إنشاء قسم الجراحة بكلية الطب بجامعة أسيوط، ثم كلية الطب بجامعة المنصورة. وفي أثناء حرب فلسطين عام 1948م اشترك سيادته في السلاح الطبي تكليفًا بالجيش ونال نوطَ الجدارة تقديرًا لخدماته. كما كان عضوًا بمجلس إدارة الجمعية الطبية المصرية وجمعية الجراحين المصرية وجمعية الإسعاف وجمعية الهلال الأحمر والجمعية الخيرية الإسلامية.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت