إن تلكّؤ المجمعيين العرب في الاتفاق على المصطلح الجديد دفع بأهل الاختصاصات إلى أن يتخذ كل فريق منهم مصطلحًا له، فكان من ذلك أن وقعوا في خطأ لغوي لم يكونوا على علم به ذلك أن العربية على سعتها وسماحتها لا تقبل ما خولف فيها وجوه القياس في أبنيتها وصيغها.
ووجه المخالفة أن الفعل من"استبيان"هو"استبان"وهذا الفعل لا يمكن أن يكون مصدره إلا"استبانة"مثل"استقامة"والفعل"استقام".
أقول: لو وُجد في العربية الفعل"استبيَنَ"مثل"استحسَنَ"لكان"الاستبيان"بناء صحيحًا، ولكن معجمات العربية لم تثبت هذا. غير أني أميل إلى شيء آخر أذهب فيه إلى وجود هذا الفعل، أو أني أسعى إلى إحداثه بسبب شيوع"الاستبيان"الذي ما أراني أدفعه بقولي: إنه بناء لا وجود له في معجمات العربية، ذلك أن أهل الرأي في العلوم الاجتماعية قد درجوا عليه وشاع في استعمالهم شيوعًا عجيبًا، وهم يقابلون به الكلمة الأعجمية"questionnair". ولو أنك واجهتهم بالخطأ، وأن هذا المصدر مما لم تشر إليه المعجمات، ما استجابوا إليك ورفضوا البديل له وهو"الاستطلاع"مثلا.
أقول: إذا كان هذا هو وجه الأمر فهلا نبحث في العربية لنجد وجهًا يعين على إحداث الفعل"استبيَنَ"الذي تحوّل إلى"استبان". إن إحداثه يندرج في باب الاحتفاظ بالأصل قبل"الإعلال". ويؤيدنا في هذا أن العربية أعلَّت الكثير من الكلم، واحتفظت بطائفة على أصولها ومن ذلك ما جاء في بنات الياء من الأفعال:
قالوا:"استَغيَلَ"الشجر بمعنى التفّ على الأصل، ولم يقولوا:"استغال"ومثله"أغيَلَ"الشجر، على الأصل ولم يقولوا: أغال.
وقالوا"استَفيَلَ"الجَمَلُ ولم يقولوا: استفال .
وقالوا:"أغيَمَت"السماء على الأصل كما قالوا:أغامَت بمعنى غَيَّمَتْ.
وقالوا:"أغيَلَت"المرأة بمعنى أرضعت طفلها"الغَيْل"وهو لبنها وهي حامل. كما قالوا:"أغالَت"و"استغيَلَت"، وهي"مُغيل"بالمدّ، و"مُغيِل"بالياء المكسورة.