أقول وهي قراءة شاذة" [1] ". لأنها فقدت ركن التواتر؛ إذ خالفت القراءة المعتمدة، كما أنها خالفت ضبط المصحف دون رسمه ولم ترد في القراءات العشر المشهورة والمتواترة
2 -في قول الله تعالى:
قال المفسر:
وقرأ ابن مسعود والحسن ومجاهد وأبو رزين وأبو رجاء ويحيى ابن يعمر وابن محيصن وابن أبي عبلة (كلمة) بالرفع.
أقول وهي قراءة شاذة" [2] ". لأنها فقدت ركن التواتر؛ إذ خالفت القراءة المعتمدة، كما أنها خالفت ضبط المصحف دون رسمه ولم ترد في القراءات العشر المشهورة والمتواترة وقال الطبري: والصواب من القراءة في ذلك عندي، قراءة من قرأ: (كَبُرَتْ كَلِمةً) نصبا لإجماع الحجة من القراء عليها
3 -في قول الله تعالى:
قال المفسر:
وقرأ أبو رجاء «رُشْدًا» بضم الراء وسكون الشين
أقول وهي قراءة شاذة" [3] ". لأنها فقدت ركن التواتر؛ إذ خالفت القراءة المعتمدة، كما أنها خالفت ضبط المصحف دون رسمه ولم ترد في القراءات العشر المشهورة والمتواترة ونص على ضعفها ابن عطية والألوسي.
4 -في قول الله تعالى:
(1) - البحر المحيط ج 6 ص 102.
(2) - إتحاف البشر ص 363. تفسير الطبري - (ج 17 / ص 596)
(3) - المحرر الوجيز - (ج 4 / ص 289) تفسير الألوسي - (ج 11 / ص 159)