فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 9538 من 30278

ـ [د. عمر خلوف] ــــــــ [20 - 09 - 2008, 09:34 م] ـ

ابن الأبار القضاعي:

يا حبذا بحديقةٍ (دولابُ) =سكَنَتْ إلى حرَكاتهِ الألبابُ

غَنّى ولم يَطرَبْ، سَقى وهْوَ لم=يَشرَبْ، ومنهُ العودُ والأكوابُ

لو يدَّعي لُطْفَ الهَواءِ أوِ الهَوَى=ما كنتُ في تصديقِهِ أرتابُ

وكأنّهُ مِمّا شَدا مُستهزِئٌ=وكأنهُ ممّا بكَى نَدّابُ

وكأنّهُ بنِثارِهِ ومَدارِهِ=فلَكٌ كواكِبُهُ لها أذنابُ

أخي أحمد ..

أمتَعَنا الدكتور نبيل هذا الصيف بشدوه وشجوه، على مسرح المركز الثقافي بحماة ..

الشكر لك على ما تمتعنا به من فضل علمك ..

ـ [د. عمر خلوف] ــــــــ [11 - 12 - 2008, 06:12 م] ـ

قال الشيخ صلاح الدين خليل الصفدي:

وأنشدني القاضي شهاب الدين ابن فضل الله لنفسه، ونحن على العاصي هذين البيتين:

لقد نزلنا على العاصي بمنزلةٍ=زانتْ محاسنَ شطَّيهِ حدائقُها

تبكي نواعيرُها العَبْرَى بأدمعها=لكونه بعد لقياها يفارقُها

قال: فأنشدته لنفسي:

وناعورةٍ في جانب النهر قد غدت=تُعبِّر عن شوق الشجي وتُعْرِبُ

فيرقص عطف الغصن تيهًا لأنها=تُغني له طول الزمان ويَشرب

ـ [بَحْرُ الرَّمَل] ــــــــ [11 - 12 - 2008, 06:18 م] ـ

اشرب وغنّ على صوتِ النواعيرِ =ما كنتُ أعرفها لولا ابنُ منصورِ

لولا الرجاءُ لمن أمَّلتُ رؤيتهُ =ماجُزْتُ بغدادَ في جوفٍ وتغريرِ

علية بنت المهدي

160 -210 هـ / 777 - 825 م

أخت هارون الرشيد، أديبة شاعرة تحسن صناعة الغناء، من أجمل النساء وأظرفهن وأكملهن فضلا وعقلا وصيانة.

كان أخوها إبراهيم بن المهدي يأخذ الغناء عنها، وكان في جبهتها اتساع يشين وجهها فاتخذت عصابة مكللة بالجوهر لتستر جبينها وهي أول من اتخذها.

قال الصولي لا أعرف لخلفاء بني العباس بنتا مثلها، كانت أكثر أيام طهرها مشغولة بالصلاة، ودرس القرآن ولزوم المحراب، فإذا لم تصلي اشتغلت بلهوها

وكان أخوها الرشيد يبالغ في إكرامها ويجلسها معه على سريره وهي تأبى ذلك وتوفيه حقه.

تزوجها موسى بن عيسى العباسي، وقد لا يكون من التاريخ ما يقال عن صلتها بجعفر بن يحيى البرمكي.

لها ديوان شعر وفي شعرها إبداع وصنعة

مولدها ووفاتها ببغداد.

ـ [د. عمر خلوف] ــــــــ [14 - 12 - 2008, 08:09 م] ـ

سَقَى حِمَى وادي (حماةَ) الحَيا=وصَيِّبُ الودْقِ وهَتّانُهُ

وحبّذا (العاصي) ويا حبّذا= (دَهْشَتُهُ) * الغَرّا ومَيْدانُهُ

وادٍ إذا مرَّ نسيمٌ بهِ=تعطّرَتْ بالمسكِ أردانُهُ

* ناعورة الدهشة:

من أشهر نواعير حماة، كانت ولا تزال تسقي عددًا من البساتين على الرغم من صغر حجمها، سميت بذلك لأن قصر ملك حماة الأيوبي الأشهر، العالم الجغرافي إسماعيل أبي الفداء كان يقع في البستان الواقع خلفها مباشرة، إضافة إلى مرصده، وقد ضاع أثر القصر والمرصد، وبقي مسجده الشهير (بجامع الحيايا، أو الحيّات) ، والناعورة المذكورة.

ـ [أحمد الغنام] ــــــــ [14 - 12 - 2008, 08:23 م] ـ

سَقَى حِمَى وادي (حماةَ) الحَيا=وصَيِّبُ الودْقِ وهَتّانُهُ

وحبّذا (العاصي) ويا حبّذا= (دَهْشَتُهُ) * الغَرّا ومَيْدانُهُ

وادٍ إذا مرَّ نسيمٌ بهِ=تعطّرَتْ بالمسكِ أردانُهُ

من أشهر نواعير حماة، كانت ولا تزال تسقي عددًا من البساتين على الرغم من صغر حجمها، سميت بذلك لأن قصر ملك حماة الأيوبي الأشهر، العالم الجغرافي إسماعيل أبي الفداء كان يقع في البستان الواقع خلفها مباشرة، إضافة إلى مرصده، وقد ضاع أثر القصر والمرصد، وبقي مسجده الشهير (بجامع الحيايا، أو الحيّات) ، والناعورة المذكورة.

الخير مستمر مااستمر الدوران للنواعير .. د. عمر خلوف شكر الله لك هذه الهدية الثمينة، وللعلم فإن ناعورة الدهشة نرقبها من منزلنا ونطرب بها،فجزاك ربي خير الجزاء وكل عام وانت بخير.

ـ [أحمد الغنام] ــــــــ [14 - 12 - 2008, 08:26 م] ـ

اشرب وغنّ على صوتِ النواعيرِ =ما كنتُ أعرفها لولا ابنُ منصورِ

لولا الرجاءُ لمن أمَّلتُ رؤيتهُ =ماجُزْتُ بغدادَ في جوفٍ وتغريرِ

علية بنت المهدي

أخي الكريم بحر الرمل مازال الخير يدور علينا فبارك الله لك على ماتتحفنا به مع دوران النواعير.

ـ [د. عمر خلوف] ــــــــ [14 - 12 - 2008, 10:10 م] ـ

الخير مستمر مااستمر الدوران للنواعير .. د. عمر خلوف شكر الله لك هذه الهدية الثمينة، وللعلم فإن ناعورة الدهشة نرقبها من منزلنا ونطرب بها،فجزاك ربي خير الجزاء وكل عام وانت بخير.

بل لم يكن أحد أقرب مني إليها يا أستاذ أحمد، ولا أزال.

ـ [أحمد الغنام] ــــــــ [19 - 12 - 2008, 06:54 م] ـ

بوركت من جار لنا ولها د. عمر تحيتي ..

ولأبي الفرج الموفَّقيُّ:

ناعورةٌ تَحسبُ في صوتها = متيَّمًا يشكو إلى زائدِ

كأنّما كِيزانُها عُصبةٌ = صِيبوا برَيْبِ الزَّمنِ الواتِرِ

قد مُنعوا أن يلتقوا فاغتذى = أوّلُهم يَبكي على الآخِرِ

ـ [د. عمر خلوف] ــــــــ [10 - 01 - 2009, 03:30 م] ـ

قال الشيخ صلاح الدين خليل الصفدي: وأنشدني القاضي شهاب الدين ابن فضل الله لنفسه، ونحن على العاصي هذين البيتين:

لقد نزلنا على العاصي بمنزلةٍ=زانت محاسنَ شطّيهِ حدائقُها

تبكي نواعيرُها العَبْرَى بأدمعها=لكونِهِ بعد لقياها يفارقُها

قال: فأنشدته لنفسي:

وناعورةٍ في جانب النهر قد غدتْ=تُعَبِّرُ عن شوقِ الشجيِّ وتُعْرِبُ

فيرقصُ عطفُ الغصن تيهًا لأنها=تُغنّي له طول الزمان ويشربُ

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت