ـ [مُسلم] ــــــــ [14 - 06 - 2009, 12:49 م] ـ
كنت أقرأ عن"أمل دنقل"وملحمته الشهيرة"لا تصالح"فكان مما قرأت:
" كتب هذه القصيدة ليعبر عن مكنون صدور المصريون والعرب في معاهدة السلام بين مصر واسرائيل ووجهها للرئيس السادات وظل يبحث عن معادل تاريخي موضوعي إلى أن وجد حرب البسوس بين أبناء العمومة فأخذ من وصية كليب لأخيه"المهلهل بن ربيعة بن مرة"رسالة إلى كل حاكم يهادن من أراق دما عربيا "
وأنا لقلة ما أعرفه عن التاريخ العربي،، أسأل: ما هي وصية كليب لأخيه"المهلهل بن ربيعة بن مرة"وما قصتها،،، ولو بشيء من التلخيص حتي أكون على علم بالموضوع ....
ـ [عامر مشيش] ــــــــ [14 - 06 - 2009, 06:10 م] ـ
مرحبا مسلم
هذه من الأساطير الشعبية والله أعلم.
ـ [احمد السنيد] ــــــــ [30 - 06 - 2009, 08:53 ص] ـ
كنت أقرأ عن"أمل دنقل"وملحمته الشهيرة"لا تصالح"فكان مما قرأت:
" كتب هذه القصيدة ليعبر عن مكنون صدور المصريون والعرب في معاهدة السلام بين مصر واسرائيل ووجهها للرئيس السادات وظل يبحث عن معادل تاريخي موضوعي إلى أن وجد حرب البسوس بين أبناء العمومة فأخذ من وصية كليب لأخيه"المهلهل بن ربيعة بن مرة"رسالة إلى كل حاكم يهادن من أراق دما عربيا "
وأنا لقلة ما أعرفه عن التاريخ العربي،، أسأل: ما هي وصية كليب لأخيه"المهلهل بن ربيعة بن مرة"وما قصتها،،، ولو بشيء من التلخيص حتي أكون على علم بالموضوع ....
هذه الأبيات الرائعة نطق بها (كليب)
شقيق الزير سالم (ابو ليلى المهلهل)
بعد ان طعنه ابن عمه جساس غدرآ
هديت لك هديه يامهلهل عشر أبيات تفهمها الذكاه
أول بيت أقوله أستغفرالله إله العرش لايعبد سواه
وثاني بيت أقول الملك لله بسط الآرض ورفع السماء
وثالث بيت وصي باليتامى واحفظ العهد ولاتنسى سواه
ورابع بيت أقول الله اكبر على الغدار لاتنسى أذاه
وخامس بيت جساس غدرني شوف الجرح يعطيك النباه
وسادس بيت قلت الزير أخي شديد البأس قهار العداه
وسابع بيت سالم كون رجال لآخذ الثار لاتعطي وناه
وثامن بيت بالك لاتخلي لاشيخ كبير ولافتاه
وتاسع بيت بالك لاتصالح وأن صالحت شكوت للاله
وعاشربيت أن خالفت قولي فأنا وياك الى قاضي القضاه
ـ [النابغة الحضرمي] ــــــــ [03 - 07 - 2009, 07:13 م] ـ
هذه الأبيات الرائعة نطق بها (كليب)
شقيق الزير سالم (ابو ليلى المهلهل)
بعد ان طعنه ابن عمه جساس غدرآ
هديت لك هديه يامهلهل عشر أبيات تفهمها الذكاه
أول بيت أقوله أستغفرالله إله العرش لايعبد سواه
وثاني بيت أقول الملك لله بسط الآرض ورفع السماء
وثالث بيت وصي باليتامى واحفظ العهد ولاتنسى سواه
ورابع بيت أقول الله اكبر على الغدار لاتنسى أذاه
وخامس بيت جساس غدرني شوف الجرح يعطيك النباه
وسادس بيت قلت الزير أخي شديد البأس قهار العداه
وسابع بيت سالم كون رجال لآخذ الثار لاتعطي وناه
وثامن بيت بالك لاتخلي لاشيخ كبير ولافتاه
وتاسع بيت بالك لاتصالح وأن صالحت شكوت للاله
وعاشربيت أن خالفت قولي فأنا وياك الى قاضي القضاه
من أين جلبت هذه الأبيات؟؟؟؟!!!!
وهل نطق كليبٌ هذا الهراء فعلًا؟؟؟
إن هذه الكلام أخي الكريم ليس من الشعر في شيء. وما هو إلا من تأليف حكواتيةِ الحارات القديمة الذي لا يُعتدُّ به في شيء أبدًا, إذ لا وزن ولا قافية ولا معنى.
وشكرًا لك ....
ـ [بَحْرُ الرَّمَل] ــــــــ [03 - 07 - 2009, 07:46 م] ـ
أخي العزيز مسلما ....
إن أردت ملحمة الزير بتوثيق حسن فعليك بكتاب الأغاني (الجزء الخامس)
هناك تجد حرب تغلب وبكر بتفصيل حسن ....
أما هذه الألبيات فواضح أنها من وضع الرواة فهي عامية الكلام
ـ [طارق يسن الطاهر] ــــــــ [04 - 07 - 2009, 08:33 ص] ـ
كما قال الأخ النابغة، ليس هذا من الشعر في شيء
هذا هراء لا يصدر عن تلميذ في المرحلة الابتدائية، فما بالك بالشعراء الجاهليين!!!!
ـ [المغيره] ــــــــ [04 - 01 - 2010, 09:09 م] ـ
ههههههههههههه هذا يستحي من قوله اخي الصغير
ـ [عز الدين القسام] ــــــــ [05 - 01 - 2010, 12:37 ص] ـ
عندما طعن جساس كليبًا .. لم ينبس كليب ببنت شفة , حيث طعنه جساس بحربة طويلة دخلت في صدرة وخرجت من ظهره .. ومات فورًا ولم يكن معه أحد ليخبر عما جرى .. حيث أنه ذهب وحده كي يمنع جساسًا ومعه ابن عمه عمرو من السقاية بعدما أخبره عبدٌ كان له بأن جساسًا قال له: أخبر سيدك (إن كان يرى أنه كفؤًا لي فليأتي وحده وإن كان يرى أنه ليس كفؤًا لي فليحضر معه مئة فارس"."
وعندما علم كليب بقول جساس أخذته العزة وأقسم ألا يذهب معه أحد , ولو رأى أحدًا يتبعه فإنه سيقتله .. فلم يجرؤ أحد على متابعته ولو من بعيد.
ولم يعلم القوم بمقتل كليب إلا عندما رأوا جساسًا عائدًا يعدو على فرسه وقد شمر عن ساقيه ولم تكن هذه عادته في ركوب الخيل , فعلموا أن أمرًا عظيمًا قد حدث ..
فذهب بني تغلب لموقع العين (عين الماء) , فوجدوا كليبًا قد قتل وفارق الحياة ..
(فكيف قالها كليب لو اعتبرنا أنها شعرًا) !!؟