ـ [الحارث السماوي] ــــــــ [11 - 06 - 2007, 04:55 م] ـ
أتمنى من الاخوة المشرفين تثبيت هذه الصفحة
ـ [محمد سعد] ــــــــ [11 - 06 - 2007, 05:37 م] ـ
أشكرك أخي الحارث , ملاحظة تستحق عليها الشكر، مع تمنياتي لك بدوام التوفيق،
ـ [محمد سعد] ــــــــ [11 - 06 - 2007, 06:04 م] ـ
عبد السلام العجيلي ولد في مدينة الرقة السورية عام 1918م، تلقلى تعليمه الثانوي في مدينة حلب، درس الطب في جامعة دمشق عام 1938م،، وتخرج منها طبيبًا عام 1945وتطوع في حرب فلسطين عام 1948م.
.انتخب نائبًا عن الرقة عام 1947. تولى عددًا من المناصب الوزارية في وزارات الثقافة والخارجية والإعلام عام 1962. كثير الأسفار والترحال وقد زار الكثير من البلدان، يعد أحد أهم أعلام القصة والرواية المعاصرين في سوريا والعالم العربي. تبدو المدرسة الواقعية في الكثير من أعماله.
من مؤلفاته:
أصدر أول مجموعاته القصصية عام 1948 بعنوان"بنت الساحرة". كتب العجيلي القصة والرواية والشعر والمقالة. بلغ عدد أعماله حتى 1995 ثلاثة وثلاثين كتابًا، من أهمها الليالي والنجوم (شعر 1951) ، باسمة بين الدموع (رواية 1958) ، الحب والنفس (قصص 1959) ، فارس مدينة القنطرة (قصص 1971) ، أزاهير تشرين المدماة (قصص 1974) ، في كل واد عصا (مقالات 1984) . ومن أعماله الحديثة أحاديث الطبيب (قصص 1997) ، و مجهولة على الطريق (قصص 1997) .
ـ [أحمد الغنام] ــــــــ [11 - 06 - 2007, 06:07 م] ـ
بارك الله فيك أخي الحبيب محمد سعد على ما تمتعنا به بهذه السلسلة الجميلة كعادتك، ولكن أخي الكريم لم تشر في التعريف بالأديب الكبير د. مواسي صلته بالطب.
ـ [محمد سعد] ــــــــ [11 - 06 - 2007, 06:36 م] ـ
تكرم أخي الشمالي سآتيق بما طلبت بعد قليل ودمت بحب
ـ [أحمد الغنام] ــــــــ [11 - 06 - 2007, 06:41 م] ـ
جزاك الله خيرًا من اجل أن تكمل الصورة في الذهن، ليس إلا أخي محمد سعد.
ـ [محمد سعد] ــــــــ [11 - 06 - 2007, 06:41 م] ـ
اعتذر أخي الحبيب الشمالي، الأصل أن يكون هذا الموضوع لمنتدى آخر فقد اختلط الأمر عليَّ مع تقديم كل الإعتذار لك،
ـ [الحارث السماوي] ــــــــ [23 - 06 - 2007, 05:23 م] ـ
الا اكملت فنحن على احر من الجمر
ـ [محمد سعد] ــــــــ [24 - 06 - 2007, 12:32 ص] ـ
تكرم أخي الحارث، الذي منعني من إكمال هذه الموسوعة هو عدم تثبيتها فقد يكون عدم تثبيتها لعدم جدواها.
ـ [محمد سعد] ــــــــ [24 - 06 - 2007, 12:39 ص] ـ
ولد توفيق كنعان في بيت جالا بفلسطين، وأنهى تحصيله الثانوي في القدس، ثم درس ثلاث سنوات في دار المعلمين بعدها التحق بالجامعة الأمريكية ببيروت وتخرج طبيبًا عام 1905م، ثم عمل في المستشفى الإنجليزي والألماني بالقدس، ودرس علم الجراثيم والأمراض الإستوائية عام 1912م، كتب عشرات المقالات الأدبية وألف عددأً من الكتب منها: الموت أم الحياة، والصراع في أرض السلام، النور والظلام في التراث الشعبي الفلسطيني و أولياء المسلمين.
ـ [محمد سعد] ــــــــ [24 - 06 - 2007, 12:57 ص] ـ
نجيب الكيلاني
ولد في مصر، بدأ حياته الأدبية شاعرًا فأصدر مجموعة شعرية وهو في المرحلة الثانوية ونشرت له بعض القصائد في المجلات الأدبية ومنها قصيدة عن فلسطين.
درس الطب في جامعة القاهرة، وشارك في العمل السياسي، وقد عمل طبيبًا في دولة الإمارات العربية
أول رواية فنية كتبها في سجن أسيوط اسمها"الطريق الطويل"أول من نادى بمفهوم الأدب الإسلامي، ترك عشرات الروايات والقصص التي عالجت مشكلات المسلمين في كثير من أنحاء العالم الإسلامي أهمها:
ليالي تركستان/ عذراء جاكرتا/ عمالقة الشمال/ الظل الأسود/ دم لفطير صهيون/ كما ترك ديواني شعر هما:
نحو العلا/ أغاني الغرباء
ـ [الحارث السماوي] ــــــــ [26 - 06 - 2007, 09:05 ص] ـ
بوركت أناملك أخي محمد
كم أنا معجب بشخصية نجيب الكيلاني
ـ [أحمد الغنام] ــــــــ [27 - 06 - 2007, 01:09 م] ـ
نتابع معك هذه السلسة الثمينة أخي محمد سعد بارك الله فيك.
ـ [الأحيمر السعدي] ــــــــ [29 - 06 - 2007, 01:38 ص] ـ
اخي محمد السلام عليكم
لولا خوفي من غضبك لقلت لك
ما يهمنا في الأديب هو ابداعه فقط ولا فرق لدينا ان كان وزيرًا او خفيرًا
ـ [محمد سعد] ــــــــ [29 - 06 - 2007, 02:10 ص] ـ
اخي محمد السلام عليكم
لولا خوفي من غضبك لقلت لك
ما يهمنا في الأديب هو ابداعه فقط ولا فرق لدينا ان كان وزيرًا او خفيرًا
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم، حياك الله، من قال أني أغضب لرأي قاله صاحبه، فالرأي محترم وهذه من بديهيات العلم، أما عدم أهمية معرفة مهنة الأديب، فأنا أخالفك الرأي، لأن معرفة علمه أو عمله، قد تفيد في معرفة التأثير على أدبه من حيث النثر أو الشعر. وعندما نشرت هذه الموسوعة لم أسمع بهذا الرأي الذي أجل وأحترم فهذه وجهة نظر، وكنت أتمنى عليك لو انتظرت حتى تكتمل السلسلة، لترى كم هي جميلة، وستمر عليك شخصيات، تضيف إلى معلوماتك معلومة بسيطة. نحن نستعجل الحكم بعض الأحيان قبل اكتمال العمل.
لك خالص الحب والتحايا المعطرة بعبق زهر الليمون.
(يُتْبَعُ)