فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 9658 من 30278

ـ [أمجاد] ــــــــ [20 - 10 - 2008, 09:25 م] ـ

أهلا بمن بقي أختي تيما، وكذلك أنوار - حتى لا تغضب -

أنا لا زلت معكم،

ولكن العودة إلى مقاعد الدراسة شغلتني،

فاعذروني( ops

سأتابع الحفظ معكم،

وسأزور الصفحة من حين لآخر.

أقسم بالله أنني لم أعد أدري ما أفعل، إذا وضعت قلتوا لا، وإذا لم أضع قلتوا لماذا، وعندما وصلت إلى أعجبني.

افعل ما شئت أخي - الأديب اللبيب -،

وسنسمع ونطيع:)

ـ [أنوار] ــــــــ [21 - 10 - 2008, 12:31 ص] ـ

مساؤكم خير جميعًا ...

إخوتي الأفاضل ... لمَ الغضب ... ولمَ يكون إشكال بيننا ... أنا لا زلت أتابع معكم .. إن لم يكن لديكم مانع ...

ومن ثمَ .. ماذا هناك إن كان قسم مختص بالشعر الجاهلي .. فهذا شيء جيد بالنسبة لأهل التخصص .. وجيد بالنسبة لكم إن أردتم إطلاعًا ... دون حفظ ...

فمثلًا أنت تيما في الترجمة ألا تأخذي بالمحادثة - الإستماع -وبقية المواد التي تحتاجينها ..

... ورائع جدًا ما أتيت به من العيار الثقيل ... ولا تصدقي أني ضحكت حتى أظن أني حفظتها من الضحك .. وأرجوا أن تتحفينا بأشعار جيدة كهذه دائمًا:):):).

ثم تجلى لدي المثل واضحًا وهو"أسمع جعجعة ولا أرى طحنًا"أين الذين قالوا نريد ولا نريد؟؟؟

وجزا الله أستاذنا الأديب خيرًا .. فالمسؤلية والإلتزام ليست بالشيء السهل إضافه إلى مشاغلنا ...

أرجوا ألا ندع مجالًا لصغائر الأمور أن تحرمنا الفائدة ...

دمتم بخير وإلى الخير ..

ـ [أمجاد] ــــــــ [22 - 10 - 2008, 07:58 م] ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

الإخوة الكرام:

الأديب اللبيب و أنوار و تيما .. أين ذهبتم؟ ;)

فتحت الموضوع باحثة عن قصيدة جديدة،

ولكني - للأسف - لم أجد شيئا.

و يبدو لي أن الأستاذ (الأديب اللبيب) قد ملّ منا وتركنا!: rolleyes:

ــــــــــــــــــ

لذا فإني أناشدكم ..

أن تعودوا وتواصلوا مسيرتكم،

فـ (الصفحة تشكو هجركم) ،

و أنا بانتظار عودتكم على أحر من الجمر.

أمجاد

ـ [تيما] ــــــــ [23 - 10 - 2008, 09:11 ص] ـ

السلام عليكم ورحمة الله ..

الإخوة الكرام:

الأديب اللبيب و أنوار و تيما .. أين ذهبتم؟ ;)

أهلا أهلا أمجاد

نحن هنا:)

و يبدو لي أن الأستاذ (الأديب اللبيب) قد ملّ منا وتركنا!: rolleyes:

ويبدو لي ذلك أيضا ...

ــــــــــــــــــ

لذا فإني أناشدكم ..

أن تعودوا وتواصلوا مسيرتكم،

فـ (الصفحة تشكو هجركم) ،

و أنا بانتظار عودتكم على أحر من الجمر.

أما هنا فذكرتني بإعلانات"خرج ولم يعد":)

حسنا، سنعود عزيزتي في القريب العاجل ... وأعدك أن أضع بعض الأبيات لنحفظها حتى يعود الأخ الأديب اللبيب ويتولى زمام الأمور من جديد ..

دمتِ بخير

ـ [تيما] ــــــــ [23 - 10 - 2008, 06:05 م] ـ

حتى لا يطول انتظاركِ أمجاد ... هذه الأبيات وضعها الأستاذ سمير مرة فأعجبتني ... جميلة هي الوصايا المذكورة هنا. الأبيات سهلة الحفظ ولأول مرة لا أعترض على العدد:) ... اختاروا ما ترونه مناسبا منها، وعني أكاد أحفظها جميعها:

أَبُنَيَّ، إِنَّ أَباكَ كارِبُ يَومِهِ = فإِذا دُعِيتَ إِلى المَكارِمِ فاعْجَلِ

أُوصِيكَ إِيْصاءَ امْرِئٍ، لك، ناصِحٍ = طَبِنٍ برَيْبِ الدَّهْرِ غَيرِ مُغَفَّلِ

اللّهَ فاتَّقْهِ، وأَوْفِ بِنَذْرِهِ = وإِذا حَلَفْتَ مُبارِيًا فَتَحَلَّلِ

والضَّيْفَ أَكْرِمْهُ، فإِنَّ مَبِيتَه = حَقٌّ ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ

واعْلَمْ بأَنَّ الضَّيفَ مُخْبِرُ أَهْلِه = بمَبِيتِ لَيْلَتِه، وإِنْ يُسْأَلِ

وَصِلِ المُواصِلَ ما صَفَا لك وُدُّه = واقطع حِبالَ الخَائِن المُتَبَذِّلِ

واحْذَرْ مَحَلَّ السوءِ، لا تَحْلُلْ به = وإِذا نَبَا بَكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّلِ

واسْتَأْنِ حِلْمَكَ في أُمورِكَ كُلِّها = وإِذا عَزَمْتَ على الهوى فَتَوَكَّلِ

واسْتَغْنِ، ما أَغْناكَ رَبُّك، بالغِنَى = وإِذا تُصِبْكَ خَصاصَةٌ فتَجَمَّلِ

وإِذا افْتَقَرْتَ، فلا تكن مُتَخَشِّعًا = تَرْجُو الفَواضلَ عند غيرِ المِفْضَلِ

وإِذا تَشاجَرَ في فُؤَادِك، مَرَّةً = أَمْرانِ، فاعْمِدْ للأَعَفِّ الأَجْمَلِ

وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ سُوءٍ فاتَّئِدْ = وإِذا هَمَمْتَ بأَمْرِ خَيْرٍ فاعْجَلِ

وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِينَ إِلى النَّدَى = غُبْرًا أَكُفُّهُمُ بقاعٍ مُمْحِلِ

فأَعِنْهُمُ واسمح بما سمحوا به = وإِذا هُمُ نَزَلُوا بضَنْكٍ، فانْزِلِ

استوقفني في هذه القصيدة ما يلي:

واعْلَمْ بأَنَّ الضَّيفَ مُخْبِرُ أَهْلِه ... بمَبِيتِ لَيْلَتِه، وإِنْ يُسْأَلِ

أتوقع والله أعلم أن البيت ينقصه"لم"حتى يستقيم المعنى، ومكانها قبل يُسأل.

والوصية التالية لم أجد لها في قاموسي تفسيرا إلا إذا كنت أنا من لم تفهم البيت:

واسْتَأْنِ حِلْمَكَ في أُمورِكَ كُلِّها ... وإِذا عَزَمْتَ على الهوى فَتَوَكَّلِ

كلمة"الهوى"هنا لا تتماشى مع النصيحة:) ..

لم يسعفني غوغل خلال عملية البحث، فأرجو من الأستاذ سمير أن يفتينا في هذين البيتين مشكورا.

دمتم بخير

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت