ـ [رنيم] ــــــــ [31 - 12 - 2007, 04:36 م] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من أساتذة اللغة الأفاضل مساعدتي في تصحيح الآتي:
1 - (تاقت الروح إلى حيث تأمل و حنين)
"حيث"ماذا نسميها، حرف أم اسم؟
الكلمة التي تأتي بعدها هل تُعرب مضاف إليه مجرور؟
2 - (نَسِيَ الوقت أن يطفئ إشعالها)
هل"إشعالها"صحيحة أم الأفضل"اشتعالها"
وما الفرق بين الكلمتين؟
3 - (نحو منابع أسقت من عذبها عمرا)
هل الفعل"أسقت"سليم؟ أم الأفضل"سقت"، ولماذا؟
4 - (أني لازلتُ قلبا ينبض)
ما الأفضل"أني أم أنني"،"لازلتُ أم مازلتُ"، ولماذا؟
5 - (أحلامٌ تؤسرني رسومها)
هل تؤسرني سليمة، أم تأسرني؟
وما الفرق بينهما؟
6 - (تُصْقِلُ لوحة العمر)
التشكيل في تصقل، هل هو صحيح؟
7 - (شِريَان أم شُريان)
وما الفرق؟
اعتذر عن طول أسئلتي
فقط أتمنى التعلم من أخطائي والتعرف على الأسلوب الأجمل
تقديري مقدما لكل من قرأني أو ساعدني
ـ [رنيم] ــــــــ [04 - 01 - 2008, 03:15 ص] ـ
شكرا للقراءات إخوتي
كم تمنيت المساعدة!!!
ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [04 - 01 - 2008, 06:44 ص] ـ
1 - (حيث) اسم لا حرف، وهي ظرف مكان، ولا تضاف إلا إلى جملة في المشهور من كلام العرب، فهي مضاف، والجملة بعدها في محل جر مضاف إليه.
2 - (إشعال) صحيحة لغة، وكذلك (اشتعال) ، ولكن يبدو أن السياق هاهنا لا يحتمل فيه (إشعال) ، ولعل الأقرب أن يقال: (يطفئ شعلتها) .
3 - (سَقَى) و (أسْقَى) كلاهما صواب، قال تعالى: {وأسقيناكم ماء طهورا} {وسقاهم ربهم شرابا طهورا} .
4 - (أني) و (أنني) كلاهما صواب، والصواب (ما زلت) .
5 -تأسرني؛ لأن أصل الفعل (أسر) ثلاثي.
6 - (تَصْقُل) بفتح التاء وضم القاف؛ لأن الفعل ثلاثي (صقل)
7 - (شريان) بفتح الشين وكسرها كلاهما صواب، أما الضم فهو خطأ.