فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 19781 من 30278

ـ [رنيم] ــــــــ [31 - 12 - 2007, 04:36 م] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من أساتذة اللغة الأفاضل مساعدتي في تصحيح الآتي:

1 - (تاقت الروح إلى حيث تأمل و حنين)

"حيث"ماذا نسميها، حرف أم اسم؟

الكلمة التي تأتي بعدها هل تُعرب مضاف إليه مجرور؟

2 - (نَسِيَ الوقت أن يطفئ إشعالها)

هل"إشعالها"صحيحة أم الأفضل"اشتعالها"

وما الفرق بين الكلمتين؟

3 - (نحو منابع أسقت من عذبها عمرا)

هل الفعل"أسقت"سليم؟ أم الأفضل"سقت"، ولماذا؟

4 - (أني لازلتُ قلبا ينبض)

ما الأفضل"أني أم أنني"،"لازلتُ أم مازلتُ"، ولماذا؟

5 - (أحلامٌ تؤسرني رسومها)

هل تؤسرني سليمة، أم تأسرني؟

وما الفرق بينهما؟

6 - (تُصْقِلُ لوحة العمر)

التشكيل في تصقل، هل هو صحيح؟

7 - (شِريَان أم شُريان)

وما الفرق؟

اعتذر عن طول أسئلتي

فقط أتمنى التعلم من أخطائي والتعرف على الأسلوب الأجمل

تقديري مقدما لكل من قرأني أو ساعدني

ـ [رنيم] ــــــــ [04 - 01 - 2008, 03:15 ص] ـ

شكرا للقراءات إخوتي

كم تمنيت المساعدة!!!

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [04 - 01 - 2008, 06:44 ص] ـ

1 - (حيث) اسم لا حرف، وهي ظرف مكان، ولا تضاف إلا إلى جملة في المشهور من كلام العرب، فهي مضاف، والجملة بعدها في محل جر مضاف إليه.

2 - (إشعال) صحيحة لغة، وكذلك (اشتعال) ، ولكن يبدو أن السياق هاهنا لا يحتمل فيه (إشعال) ، ولعل الأقرب أن يقال: (يطفئ شعلتها) .

3 - (سَقَى) و (أسْقَى) كلاهما صواب، قال تعالى: {وأسقيناكم ماء طهورا} {وسقاهم ربهم شرابا طهورا} .

4 - (أني) و (أنني) كلاهما صواب، والصواب (ما زلت) .

5 -تأسرني؛ لأن أصل الفعل (أسر) ثلاثي.

6 - (تَصْقُل) بفتح التاء وضم القاف؛ لأن الفعل ثلاثي (صقل)

7 - (شريان) بفتح الشين وكسرها كلاهما صواب، أما الضم فهو خطأ.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت