[السُّؤَالُ] ـ[زوجتي ذهبت إلى أهلها ولم ترجع ولم أطلقها
1)هل تعتبر ناشزًا أو معلقة؟
2)أرجو التفصيل في الحقوق الشرعية لكل منهما؟] ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن جلوس المرأة في بيت أهلها وعدم رجوعها لبيت زوجها دون إذن منه يعتبر نشوزًا وخروجًا عن طاعة الزوج، وقد تقدم ذلك في الفتوى رقم: 6895 والفتوى رقم:
18036 كما سبق بيان الحقوق الزوجية في الفتوى رقم: 19419 والفتوى رقم: 27662
هذا وننصح الزوج بأن يتعامل مع الموضوع بشيء من ضبط النفس والعقلانية، ويذهب إلى زوجته ويترضاها ويأتي بها إلى البيت، وليراجع الفتوى رقم:
والله أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 11 شعبان 1424