ـــــــــــــــــــــــــــــ
ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، واختلف هل يكون دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل التكبيرات أم يكون بعد التكبيرات وتكبيرة الإحرام وهو الأقوى، أنه يقول دعاء الاستفتاح لعموم الأحاديث في دعاء الاستفتاح، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استفتح في صلاته، فدل على أن الأصل أن يستفتح في الصلاة حتى يدل الدليل على عدم الاستفتاح فيستفتح، فيكون الاستفتاح بعد التكبيرات، وهو الأقوى، ثم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم يبسمل ثم يقرأ.