ـ [الحسين مطيع] ــــــــ [19 Mar 2009, 08:41 ص] ـ
هل تقصد اخي وليد ان لوط عليه السلام كان يعرض بناته من صلبه على قوم مجرمين كفروا به؟!!!!!!
من تفسير ابن كثير
قَالَ مُجَاهِد: لَمْ يَكُنَّ بَنَاته لَكِنْ كُنَّ مِنْ أُمَّته وَكُلّ نَبِيّ أَبُو أُمَّته. وَكَذَا رُوِيَ عَنْ قَتَادَة وَغَيْر وَاحِد وَقَالَ اِبْن جُرَيْج: أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَزَوَّجُوا النِّسَاء وَلَمْ يَعْرِض عَلَيْهِمْ سِفَاحًا وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر: يَعْنِي نِسَاءَهُمْ هُنَّ بَنَاته وَهُوَ أَب لَهُمْ وَيُقَال فِي بَعْض الْقِرَاءَات"النَّبِيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجه أُمَّهَاتهمْ"وَهُوَ أَب لَهُمْ وَكَذَا رُوِيَ عَنْ الرَّبِيع بْن أَنَس وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ وَمُحَمَّد بْن إِسْحَاق وَغَيْرهمْ وَقَوْله"فَاتَّقُوا اللَّه وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي"أَيْ اِقْبَلُوا مَا آمُركُمْ بِهِ مِنْ الِاقْتِصَار عَلَى نِسَائِكُمْ"أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُل رَشِيد"أَيْ فِيهِ خَيْر يَقْبَل مَا آمُرهُ بِهِ وَيَتْرُك مَا أَنْهَاهُ عَنْهُ.
ـ [أبو المهند] ــــــــ [19 Mar 2009, 04:11 م] ـ
قَالَ مُجَاهِد: لَمْ يَكُنَّ بَنَاته لَكِنْ كُنَّ مِنْ أُمَّته وَكُلّ نَبِيّ أَبُو أُمَّته. .
شكر الله للأخ وليد بيومي فوائده ولطائفة القيمة فقد أجاد وأفاد، ولعله مع الأخ حسين مطيع في أن المراد من"هؤلاء بناتي"نساء الأمة لا بنات نبي الله لوط ـ عليه السلام ـ من صلبه وهو ملمح جدير بالإشادة وهو الصواب في هذه النقطة وبدايتكم معنا في الملتقى يا أخ الحسين بداية موفقة.
والله المستعان
ـ [وليد شحاتة بيومي] ــــــــ [19 Mar 2009, 06:49 م] ـ
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اطصفى،
وبعد،،،
المعلوم شرعا أن النبي إذا عرض أمرا على أحد فهو توجيه وأمر،
وعليه فإن نبي الله لوط كان يأمر هؤلاء القوم بالبحث عن الطيب الذي هو في متناولهم وترك الخبيث الذي ذهبوا إليه،
ولله در الدكتور خضر فيما ذكر أن المقصود نساء الأمة على وجه العموم، فالنبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم،
والله الهادي إلى سبيل الرشاد
ـ [أبو الفداء أحمد بن طراد] ــــــــ [19 Mar 2009, 07:10 م] ـ
بارك الله فيك