فهرس الكتاب

الصفحة 1234 من 1976

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

"بَابٌ فِي الْمُكَاتبِ"

708 -"بَابُ ما يَجُوزُ مِنْ شُرُوطِ الْمُكَاتبِ ومن اشترَطَ شَرْطًا لَيْسَ في كِتَابِ اللهِ"

808 -عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا:

أنَّ بريرَةَ جَاءَتْ تَسْتَعِينُهَا في كِتَابَتِهَا ولمْ تَكُنْ قَضَتْ مِنْ كِتَابَتِهَا شَيْئًَا، [1]

ـــــــــــــــــــــــــــــ

"باب في المكاتب"

قال الحافظ:"والمكاتب"بالفتح من تقع له الكتابة، وبالكسر من تقع منه. والمكاتبة لغة: اشتقاقها -كما قال الراغب- من كتب بمعنى أوجب، ومنه قوله تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ) أو بمعنى كتب الخط، وعلى الأول تكون مأخوذة من معنى الالتزام، وعلى الثاني تكون مأخوذة من الخط الموجود عند عقدها غالبًا. والمكاتبة شرعًا: وتسمى الكتابة كما قال ابن قدامة: والكتابة إعتاق السيد عبده على مال في ذمته يؤدَّى مؤجلًا، سميت كتابة لأن السيد يكتب بينه وبينه كتابًا بما اتفقا عليه، وقيل سمّيت كتابة من الكتب، لأن المكاتب يضم بعض النجوم - أي يجمع بعض الأقساط التي يدفعها إليه العبد إلى بعض. قال البخاري:

708 -"باب ما يجوز من شروط المكاتِب ومن اشترط شيئًا ليس في كتاب الله"

808 -قول عائشة رضي الله عنها:"إن بريرة جاءت تستعينها في كتابتها"إلخ.

(1) قوله"ولم تكن قضت من كتابتها شيئًا"أي ولم تكن سددت شيئًا من قيمها.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت