١٤٥ - قال أبو داود (٣٣١٩) : حدثني عبيد الله بن عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، أنه قال للنبيِّ ﷺ أو أبو لبابة أو مَنْ شاء الله:
إنَّ من توبتي أن أهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب وأن أنخلع من مالي كله صدقة. قال: «يجزاء عنك الثلث» .
هذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه البيهقي (١٠/ ٦٨) من طريق أبي داود به، وأخرجه سعيد بن منصور في سننه (٩٨٨) عن سفيان، عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك، أنَّ أبا لبابة مرسلاً، وأخرجه الطبراني في «الكبير» (١٩/ ١٠٠) من طريق يحيى الحماني عن سفيان، عن الزهري، عن كعب بن مالك، ولم يذكر أبا لبابة.
هكذا قال سفيان عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك، عن كعب، أنه قال للنبيِّ ﷺ: إنَّ من توبتي أن أنخلع من مالي … فقال له النبيُّ ﷺ: «يجزاء عنك من ذلك الثلث» .