سلسلة منهاج المسلم - (113)


الحلقة مفرغة

الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.

أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، ذلكم الكتاب الحاوي للعقيدة الإسلامية، والآداب والأخلاق الإسلامية، والعبادات والأحكام الشرعية، وها نحن مع قسم العبادات، وقد درسنا الصلاة والزكاة، والليلة إن شاء الله مع الصيام، وهي القاعدة الثالثة من قواعد الإسلام الخمس.

قال المؤلف: [ الفصل الحادي عشر: في الصيام، وفيه عشر مواد ] لأن الكتاب كأنه دستور إسلامي بالمواد.

[ المادة الأولى: في تعريف الصوم وتاريخ فرضيته ] أي: متى فرض علينا الصوم.

تعريف الصوم

[ أولاً: تعريف الصوم: الصوم لغة: ] الصوم في لغة العرب معناه [ الإمساك ] صام إذا أمسك، وصام عن الكلام: أمسك، وصام عن المشي لم يمش، وصام عن الضحك لم يضحك، فهو الإمساك [ وشرعاً: ] أي: الصيام شرعاً [ الإمساك بنية التعبد عن الأكل والشرب وغشيان النساء وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ] هذا التعريف الحقيقي.

تاريخ فرضية الصوم

[ ثانياً: تاريخ فرضية الصوم ] نريد أن نعرف متى فرض الصوم [ فرض الله عز وجل على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الصيام كما فرضه على الأمم التي سبقتها؛ بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183]. وكان ذلك في يوم الإثنين من شهر شعبان سنة اثنتين من الهجرة المباركة ] عرفنا متى فرض الصيام على أمة الإسلام، فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة النبوية، فقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة سنة، وفي السنة الثانية في شعبان فرض الله الصيام.

[ أولاً: تعريف الصوم: الصوم لغة: ] الصوم في لغة العرب معناه [ الإمساك ] صام إذا أمسك، وصام عن الكلام: أمسك، وصام عن المشي لم يمش، وصام عن الضحك لم يضحك، فهو الإمساك [ وشرعاً: ] أي: الصيام شرعاً [ الإمساك بنية التعبد عن الأكل والشرب وغشيان النساء وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ] هذا التعريف الحقيقي.

[ ثانياً: تاريخ فرضية الصوم ] نريد أن نعرف متى فرض الصوم [ فرض الله عز وجل على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الصيام كما فرضه على الأمم التي سبقتها؛ بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183]. وكان ذلك في يوم الإثنين من شهر شعبان سنة اثنتين من الهجرة المباركة ] عرفنا متى فرض الصيام على أمة الإسلام، فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة النبوية، فقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة سنة، وفي السنة الثانية في شعبان فرض الله الصيام.

[ المادة الثانية: في فضل الصوم وفوائده ] فالصوم ذو فضل عظيم على الصائمين، وفوائده عديدة [ أولاً: فضله: يشهد لفضل الصوم ويقرره الأحاديث النبوية التالية:

الصيام جنة من النار

أولاً: [ قوله صلى الله عليه وسلم: ( الصيام جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال ) ] فالصوم يغطي صاحبه عن النار ويحجبه، كجنة أحدكم في الحرب تغطي جسمه ورأسه حتى ما يصاب فيهما. فقوله: ( الصيام جنة من النار) أي: وقاية من النار، ( كجنة أحدكم من القتال) أي: كوقاية أحدكم في الحرب.

الصيام يزحزح صاحبه من النار

ثانياً: [ وقوله صلى الله عليه وسلم: ( من صام يوماً في سبيل الله عز وجل زحزح الله وجهه عن النار بذلك اليوم سبعين خريفاً ) ] ولا فضل أعظم من هذا، فمن صام يوماً في سبيل الله لا في سبيل المادة ولا الدنيا ولا السمعة ولا غيرها، بل ابتغاء وجه الله، ( زحزح الله وجهه عن النار)، أي: أبعده، ( بذلك اليوم) مدة ( سبعين خريفاً)، أي: مسافة سبعين خريفاً، أي: سبعين سنة بعداً.

للصائم عند فطره دعوة لا ترد

ثالثاً: [ وقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) ] وغداً أيها الصائمون! يوم الخميس فلا تنسوا هذا، فللصائم دعوة عند فطره لا ترد، للصائم عند فطره قبيل أن يؤذن الأذان أو مع الأذان قبل أن يتناول الماء والطعام دعوة لا ترد، فليدع الله بما شاء؛ فإن دعوته لا ترد إن شاء الله، ولا يوجد فضيلة أعظم من هذه الفضيلة، ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )، أي: دعوة مستجابة، لا يردها الله عز وجل، فادعوا أيها الصائمون! عند الإفطار، وسلوا الله خيري الدنيا والآخرة؛ فإنه يستجاب لكم.

الصائمون يدخلون الجنة من باب الريان

رابعاً: [وقوله] صلى الله عليه وسلم: [(إن في الجنة باباً يقال له: الريان)] من الري ضد العطش، وأبواب الجنة ثمانية، وهذا الباب منها [( يدخل منه الصائمون يوم القيامة )] يدخل من هذا الباب الصائمون يوم القيامة إلى الجنة [( لا يدخل منه أحد غيرهم )] ولا يدخل معهم أحد غيرهم [( يقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد )] اللهم اجعلنا منهم.

وهنا لطيفة: فكلمة الصائمون معناها: الكثيرون الصيام، الذين يصومون الإثنين والخميس، ويصومون الأيام البيض، ويصومون نصف شهر شعبان، ويصومون العشر من ذي الحجة، ويصومون العاشر من محرم، فهم كثيرو الصيام، بل هم الصائمون.

أولاً: [ قوله صلى الله عليه وسلم: ( الصيام جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال ) ] فالصوم يغطي صاحبه عن النار ويحجبه، كجنة أحدكم في الحرب تغطي جسمه ورأسه حتى ما يصاب فيهما. فقوله: ( الصيام جنة من النار) أي: وقاية من النار، ( كجنة أحدكم من القتال) أي: كوقاية أحدكم في الحرب.