خطب ومحاضرات
سلسلة منهاج المسلم - (107)
الحلقة مفرغة
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب: (منهاج المسلم) الجامع للشريعة الإسلامية كاملة: عقيدة وآداباً وأخلاقاً وعبادات وأحكاماً.
وها نحن مع أحكام الجنائز، وقد درسنا المادة الأولى وتتعلق بمرض الإنسان إلى وفاته، ودرسنا الثانية من الوفاة إلى الدفن، والآن مع المادة الثالثة ما الذي ينبغي بعد الدفن، ماذا نفعل بعد دفن الميت المسلم؟
قال المؤلف: [ المادة الثالثة: فيما ينبغي بعد الدفن: ] أي: دفن الميت ذكراً كان أو أنثى.
أولاً: الاستغفار للميت والدعاء له
[ وكان بعض السلف يقول: اللهم هذا عبدك نزل بك، وأنت خير منزول به، فاغفر له ووسع مدخله ] بعض السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم كانوا يدعون بهذا الدعاء، كانوا يقولون: (اللهم هذا عبدك نزل بك وأنت خير منزول به، فاغفر له ووسع مدخله) أي: قبره. هذا دليل على مشروعية الدعاء للميت والاستغفار له بعد دفنه.
ثانياً: تسطيح القبر أو تسويته
إذاً: عرفنا جواز التسنيم للقبر وجواز وضع العلامة عليه.
ثالثاً: تحريم تجصيص القبر والبناء عليه
رابعاً: كراهية الجلوس على القبر
إذاً: يقول صلى الله عليه وسلم: ( لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها ) فلهذا يمنع أن ندفن ميتاً في مسجد حتى لا نصلي إلى قبره.
خامساً: تحريم بناء المساجد على القبور
أولاً: قل له: والله! ما دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر ولا عمر في المسجد، والله! إنهم دفنوا في حجرة عائشة من حجر النبي التسع، إلا أن المسجد مجاور لهما.
ثانياً: والله! إن المسجد بناه رسول الله، وأبو بكر وعمر ، هم الذين بنوا المسجد.
إذاً: فلا الرسول ولا صاحباه في المسجد، ولا المسجد على القبر ولا القبر في المسجد أبداً، فقط المسجد النبوي مجاور لحجراته وهو الذي بناه، وكان يخرج من غرفته إلى المسجد، أما أننا نأتي بميت فندفنه في مسجد، والله! لا يجوز. كما نجد ميتاً فنبني عليه مسجداً نصلي فيه، والله لا يجوز هذا، فإن فعلنا ذلك فقد خالفنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعصيناه.
سادساً: تحريم نبش القبر ونقل رفاته
سابعاً: استحباب التعزية
ثامناً: معنى التعزية
[ والتعزية: هي التصبير ] حمل المصاب على الصبر [ وحمل أهل الميت على العزاء والصبر؛ بذكر ما يهون عليهم المصاب، ويخفف عنهم شدة الحزن، وتؤدى التعزية بأي لفظ كان، ومما يروى عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك قوله لابنته وقد أرسلت إليه أن ابناً لها قد مات ] بنت الرسول بعثت للرسول: إن ولدي مات [ ( فأرسل إليها من يقرئها السلام ) ] أولاً: اذهب وسلم عليها [ ( ويقول لها: إن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب ) ] هذه بنت الرسول صلى الله عليه وسلم توفي ولدها فبعثت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تخبره، فأجابها: (إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب).
[ وكتب بعض السلف يعزي أحداً بوفاة ولده فقال: من فلان إلى فلان، سلام عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو، أما بعد؛ فأعظم الله لك الأجر، وألهمك الصبر، ورزقنا وإياك الشكر، فإن أنفسنا وأموالنا وأهلنا من مواهب الله الهنيئة، وعواريه المستودعة، متعك الله به في غبطة وسرور، وقبضه منك بأجر كبير، الصلاة والرحمة والهدى إن احتسبته، فاصبر ولا يُحبِط جزعك أجرك فتندم، واعلم أن الجزع لا يرد ميتاً، ولا يدفع حزناً، وما هو نازل فكأن قد، والسلام ] أي: فكأن قد نزل. هكذا عزى الأولون بعضهم بعضاً.
[ وقد يكفي في التعزية قول: أعظم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك ] معشر المستمعين! الكلمة الرخيصة السهلة غير الصعبة هي أن تقول لأخيك: (أعظم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك) هذه يحفظها كل مؤمن.
[ ويقول المعزى: آمين، آجرك الله، ولا أراك مكروهاً ] يرد المعزى على من عزاه، فيقول: آمين؛ لأنه دعا له فقال: (أعظم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك) هذا دعاء، يقول المعزى: آمين، ويزيد: آجرك الله، ولا أراك مكروهاً، (آجرك الله) أي: جعل لك أجراً. (ولا أراك مكروهاً).
تاسعاً: بدعة المآتم
عاشراً: اصطناع المعروف لأهل الميت
الحادي عشر: الصدقة على الميت
الثاني عشر: قراءة القرآن على الميت
قال: [ ودعوت الإخوة المسلمين إلى اجتنابها والابتعاد عنها؛ إذ لم يعرفها سلف هذه الأمة الصالح، ولم يقل بها أهل القرون المفضلة، وما لم يكن لأول هذه الأمة ديناً لم يكن لآخرها ديناً بحال من الأحوال ] يجوز أن تقرأ في بيتك.. في المسجد على ميتك وتدعو الله له متوسلاً بالقراءة، أما أن تأتي بطلبة القرآن إلى البيت للعشاء والغداء والمال، وهم يقرءون، ويهبون الثواب، فهذه بدعة منكرة، ولكن هذه البدعة انتشرت في العالم الإسلامي لما غطاهم الجهل وعمهم.
الثالث عشر: استحباب زيارة القبور
الرابع عشر: ما يقوله زائر القبور
الخامس عشر: حكم زيارة القبور للنساء
[ أولاً: الاستغفار للميت والدعاء له: ] أول واجب ينبغي أن نقوم به تجاه الميت: الاستغفار والدعاء له، اللهم اغفر له! اللهم ارحمه! [ يستحب لمن حضر الدفن ] يستحب بمعنى لا يجب كما تقدم [ أن يستغفر للميت ] وهو يدفن في قبره، أو بعد الفراغ من دفنه [ وأن يسأل له التثبيت في المسألة ] وأن يسأل لأخيه الميت التثبيت في المسألة لما يسأل في قبره: من ربك؟ من نبيك؟ ما دينك؟ [ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل ) ] الحبيب صلى الله عليه وسلم يأمرنا بهذا المستحب لنفعله: (استغفروا لأخيكم) ذكراً كان أو أنثى (وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل) ما إن نفارقه حتى يأتي الملكان منكر ونكير ويسألانه، والله يوفقه [ كان يقوله عند الفراغ من الدفن ] كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا عند الفراغ من الدفن، هذا الدعاء للميت بعدما يفرغ من دفنه: اللهم اغفر له وثبته عند المسألة!
[ وكان بعض السلف يقول: اللهم هذا عبدك نزل بك، وأنت خير منزول به، فاغفر له ووسع مدخله ] بعض السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم كانوا يدعون بهذا الدعاء، كانوا يقولون: (اللهم هذا عبدك نزل بك وأنت خير منزول به، فاغفر له ووسع مدخله) أي: قبره. هذا دليل على مشروعية الدعاء للميت والاستغفار له بعد دفنه.
استمع المزيد من الشيخ ابو بكر الجزائري - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
سلسلة منهاج المسلم - (51) | 4156 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (95) | 4082 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (63) | 3869 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (139) | 3863 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (66) | 3834 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (158) | 3823 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (84) | 3748 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (144) | 3646 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (71) | 3633 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (101) | 3607 استماع |