وَقول أبي سفيان: "لَوْلَا أَنْ يَأْثِرُوا عَلَيَّ كذِبًا" (١) أي: عني، أي: يُحَدِّثوا عني به (٢) كما قال (٣) :
إِذَا رَضِيَتْ عَلَيَّ بَنُو نُمَيْرٍ (٤)
وقال آخر:
إِذَا مَا (٥) أمْرُؤٌ وَلَّى عَلَيَّ بِوُدِّهِ (٦)
وقوله - صلى الله عليه وسلم - لزيد في خطبة زينب: "اذْكُرْهَا عَلَيَّ" (٧) أي: أذكرها لنفسها (٨) بالخطبة علي، أو لي، أو عني، فـ (عَلَيَّ) بمعنى أحد هذين اللفظين، وقد تجيء (على) بمعنى اللام كما قال:
دَعَتْهُ أَشْهُرًا وَخَلَا عَليْهَا (٩)
أي: لها.