صفحة رقم: 078
-ويا عجبا إذا لم تضق صدوركم، ويصيب أرواحكم الملل من هذا الهواء العفن وهذه المياه الراكدة الآسنة ... !!
-والساحة كئيبة مقبضة ... والبقعة رديئة مجدبة والفرضة كريهة ماحلة ... والتربة جرداء قاحلة ... !!
-والموت فيها حاكم ... والبلاء فيها سلطان والمظالم فيها قاهرة ... والفتنة فيها ظاهرة ... !!
-والأمن فيها محال ... لا أمل للعقل ولا مجال [ص 34] واليمن فيها نادر ... والصحة فيها لا تثبت على حال ... !!
-والرأس فيها مستودع للصداع ... والقلب فيها نطع للبلاء والورد فيها يحدث الزكام ... والخمر فبها تحدث الخمار ... !!
-القمر فيها يصيبه المحاق ... والشمس فيها يصيبها الكسوف والأرض فيها تصيبها الزلازل ... والفلك من فوقها يصيبه الدوار ... !!
-الخفاش فيها عدو للشمس ... والفراشة فيها عدوة للشمع والجهل فيها يرفع سيوفه بأيديه ... وأما العقل فيتعثر بما يتعلق بأقدامه من أشواك ... !!
-والبازى فيها مغلق العينين رغم ما عرف به من حدة البصر وأما الرخمة الخسيسة فإنها تتنعم بأكل الجيف والأعين ... !!
-وقد أصابت النملة الأسد بمئات من الجروح ... فهل هذا هو طريق الإنصاف في العالم
و أصابت البعوضة الفيل بمئات من الرزايا ... فهل هذا هو عدل الزمان ... ؟!!
-وانطفأت الشموع في كل نهار ... وذبلت الزهور في كل ليل وقحلت الحدائق في كل سنة ... وأصاب القمر الحاق كل الشهر ... !!
-وقد اجتمع الفأر والنمر بقصد القضاء علىّ وعليك واتحد الخشب والحديد من أجل قتلى وقتلك ... !!
-فلماذا تشتد على أخيك أيها الأخ ... لن جانبا ... ؟! وإلام تؤذى المسلمين أيها المسلم ... أما تخجل وتستحى ... ؟!