عليها السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
1 - {كّهيعص} [آية/ 1] بفتح الهاء والياء:
قرأها ابن كثير وعاصم- ص- ويعقوب.
والوجه أن ترك الإمالة جائز في كل ما جازت الإمالة فيه؛ لأن الإمالة ليست بواجبة، وأهل الحجاز لا يرون الإمالة وقد ذكرنا ذلك.
وقرأ الكسائي و- ياش- عن عاصم بالإمالة في الهاء والياء جميعًا.
والوجه أن الإمالة حسنة في نحو ذلك من حروف التهجي؛ لأنها ليست بحروف معانٍ، وإنما هي أسماء لهذه الأصوات، فجازت الإمالة فيها لكونها أسماء، ولحكمهم بأن لاماتها ياءات.