خطب ومحاضرات
سلسلة منهاج المسلم - (24)
الحلقة مفرغة
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً. أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة ليلة الخميس من يوم الأربعاء ندرس كتاب منهاج المسلم، وها نحن في باب العقائد، وأعيد إلى أذهانكم أن العقيدة الإسلامية الصحيحة هي بمثابة الروح للإنسان، صاحبها حي يسمع ويبصر، يعطي ويمنع، لكمال حياته، وفاقدها ميت، لا يؤمر ولا ينهى.
وشاهده: أهل الذمة في بلاد المسلمين لا يؤمرون بصيام ولا صلاة، لا بحج ولا بجهاد، وذلك لموتهم، فإذا ما نفخ فيهم روح الإيمان وحيي أحدهم، أمر فأطاع، نهي فامتثل، وذلك لكمال حياته.
وإذا داخل العقيدة دخن بزيادة أو نقص، فإن صاحبها كالمريض، يقوى على أن يفعل أحياناً، ويعجز عن الفعل أحياناً، ينتهي أحياناً عن المحرمات ويفعلها أخرى وذلك لمرضه، أي: لضعف عقيدته، ما كملت ولا سلمت فهو كذلك.
هذه العقيدة الإيمانية أركانها ستة مبينة في القرآن والسنة وهي: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وقد درسناها مفصلة والحمد لله.
والآن مع [ الفصل السادس عشر ] وهو: [ الإيمان بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ] ليس ركناً زائداً عن أركان الإيمان، ولكنه جزء من الإيمان، الإيمان بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإليكم بيان ذلك:
حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
شروط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر
(كنتم) يخاطب أمة القرآن، (خير أمة أخرجت للناس) سبب فضلكم وخيرتكم أنكم: (تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) إذ كان غيركم يؤمن بالله كاليهود والنصارى ولا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر، وأنتم فضلتم عليهم تؤمنون بالله وتأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، فلذا كنتم خير أمة أخرجت للناس.
[وذلك] أي: وجوب الأمر بالمعروف على القادر عليه، والنهي عن المنكر كذلك، ووجوبه وكونه مقروناً بالإيمان بالله تعالى [للأدلة النقلية والسمعية والعقلية المنطقية الآتية] سنورد إن شاء الله أدلة نقلية قال الله وقال رسوله، والسمعية والعقلية والمنطقية.
[ أولاً: في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: يؤمن المسلم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر] أتدرون ما المسلم؟ الذي أسلم وجهه وقلبه لله، فقلبه لا يتقلب إلا في طلب رضا الله، ووجهه لا يقبل به إلا على الله راغباً راهباً، هذا الذي أسلم قلبه ووجهه لله، يؤمن بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذ الأمر بالمعروف واجب على كل مؤمن ومؤمنة، والنهي عن المنكر واجب على كل مؤمن ومؤمنة من المكلفين العقلاء البالغين.
قال: [ على كل مسلم مكلف قادر ] هذا بيان من يجب عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يجب [ على كل مسلم مكلف ] المكلف: البالغ العاقل، لا تكليف إلا بالبلوغ وتمام العقل [ قادر، علم بالمعروف ورآه متروكاً، أو علم بالمنكر ورآه مرتكباً ] فالذي لا يعرف المعروف كيف يؤمر به وهو لا يعرفه؟! والذي ما يعرف المنكر كيف ينهى عنه؟! لا بد -أولاً- من معرفة المعروف وتراه متروكاً فتأمر به، وتعرف المنكر وتراه مفعولاً بين الناس فتأمر بتركه [ وقدر على الأمر أو التغيير بيده أو لسانه ] وقدر على الأمر بالمعروف أو التغيير عن المنكر بيده أو لسانه، اليد أولاً، فإن عجزت فاللسان، [وأنه] أي: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر [من أعظم الواجبات الدينية بعد الإيمان بالله تعالى، إذ ذكره الله تعالى في كتابه العزيز مقروناً بالإيمان به عز وجل ] ذكر تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مقروناً بالإيمان به عز وجل، وقرنه به دال على فضله وأهميته [ قال تعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران:110] ] ربط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالإيمان بالله، وهذا لعلو مقامه وشرف منصبه.
(كنتم) يخاطب أمة القرآن، (خير أمة أخرجت للناس) سبب فضلكم وخيرتكم أنكم: (تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) إذ كان غيركم يؤمن بالله كاليهود والنصارى ولا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر، وأنتم فضلتم عليهم تؤمنون بالله وتأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، فلذا كنتم خير أمة أخرجت للناس.
[وذلك] أي: وجوب الأمر بالمعروف على القادر عليه، والنهي عن المنكر كذلك، ووجوبه وكونه مقروناً بالإيمان بالله تعالى [للأدلة النقلية والسمعية والعقلية المنطقية الآتية] سنورد إن شاء الله أدلة نقلية قال الله وقال رسوله، والسمعية والعقلية والمنطقية.
استمع المزيد من الشيخ ابو بكر الجزائري - عنوان الحلقة | اسٌتمع |
---|---|
سلسلة منهاج المسلم - (51) | 4156 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (95) | 4082 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (63) | 3869 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (139) | 3863 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (66) | 3834 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (158) | 3823 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (84) | 3748 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (144) | 3646 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (71) | 3633 استماع |
سلسلة منهاج المسلم - (101) | 3607 استماع |