ديوان الإفتاء [379]


الحلقة مفرغة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.

أسأل الله أن يتقبل منا الصيام والقيام، وأن يعيننا على الكمال والتمام.

وأذكر إخوتي وأخواتي! في بداية هذه الحلقة بأننا في اليوم الثامن عشر من رمضان، وما بقي إلا القليل، فما علينا إلا أن نجتهد، وأن نضاعف العمل؛ ليضاعف الله لنا الأجر والثواب.

السؤال: أخي يصوم ولا يصلي فما حاله؟

الجواب: هذا على خطر عظيم؛ لأن الصلاة آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهي أهم من الصيام، وينبغي للإنسان أن يعبد الله لا كما يهوى هو، بل كما يريد الله منه أن يعبده، وهذا مقتضى قولنا: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة:5].

السؤال: هل (الشمة) سف السعوط بعد الإفطار فيه شيء؟

الجواب: سف السعوط حرام، قبل الإفطار وبعد الإفطار، بالليل وبالنهار، في رمضان وفي غير رمضان؛ لأن السعوط مادة خبيثة ومضرة، ومؤدية إلى الأمراض المهلكة، وقد قال الله عز وجل: وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ [البقرة:195].

السؤال: زوجتي كانت صائمة، فجاءتها الدورة في نصف اليوم، ما حكم صومها؟

الجواب: حكمها أن عليها القضاء؛ لأنه فسد يومها، وعليها أن تفطر، وتقضي متى ما يسر الله القضاء، قبل دخول رمصان القادم، إن شاء الله.

السؤال: شربت ماءً في الأذان الثاني قبل أن يقول المؤذن: الصلاة خير من النوم؟

الجواب: إذا كان المؤذن قد أذن بعد طلوع الفجر الصادق، فقد وجب القضاء.

السؤال: الحناء في نهار رمضان، هل يفطر الصائم؟

الجواب: لا، ما يفطر، سواء كان في اليدين أو الرجلين أو في الرأس.

السؤال: استعمال البخاخ في رمضان هل هو مفطر؟

الجواب: ليس مفطراً؛ لأن البخاخ إنما ينفذ إلى القصبة الهوائية، ولا علاقة له بالجوف، وليس هو طعاماً ولا شراباً ولا في معناهما.

السؤال: السواك بالمعجون في رمضان؟

الجواب: لا يفطر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم: ( كان يستاك وهو صائم )، والمعجون فيه مواد كيمائية، وكذلك عود الأراك فيه ثمان مواد كيمائية.

السؤال: احتلمت بعد ما صليت الصبح، وقمت واغتسلت وصليت الظهر، وأتممت صيامي؟

الجواب: ليس عليك شيء، وصومك صحيح إن شاء الله؛ لأن النائم مرفوع عنه القلم.

السؤال: رجل وضع سفة (الشمة) بعد السحور، ونسيها في فمه حتى الصباح، ما حكم صومه؟

الجواب: عليه أن يتوب إلى الله، ويقضي مكان هذا اليوم يوماً آخر.

السؤال: ما رأي الدين فيمن شرب بعد الأذان الأخير وهو عارف؟

الجواب: هذا يلزمه القضاء والكفارة.