يُطِيقُهُ، فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا أَطَاقَهُ، فَلْيَفِ بِهِ"."
أقول: اختلف على"عبدالله بن سعيد بن أبي هند"في رفعِ وَوَقفِ هذا الحديث:
فرواه ابن جريج، عَنِ عبدالله بن سعيد بْنِ أَبِي هِنْدَ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
ورواه طلحة بن يحيى الأنصاري، عن عبدالله بن سعيد بن أبي هند: فيرويه طلحة تارة عن الضحاك بن عثمان عن عبدالله بن سعيد بن أبي هند به. مرفوعًا.
وتارة يرويه طلحة عن عبدالله بن سعيد بن أبي هند به. مرفوعًا. -دون ذكر:"الضحاك بن عثمان"-.
قَالَ أَبُو دَاوُد:"ورَوَى هَذَا الْحَدِيثَ وَكِيعٌ وَغَيْرُهُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْهِنْدِ، أَوْقَفُوهُ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ".
أقول: ورجَّحَ الوقف أيضًا أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان:
قال ابن أبي حاتم في"العلل" (ح1326) :(وَسَأَلْتُ أَبِي، وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ يَعْقُوبُ بْنُ كَاسِبٍ، عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَمْ يُسَمِّهِ، فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ. . ."وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
فَقَالا: رَوَاهُ وَكِيعٌ، عَنْ مُغِيرَةَ، فَأَوْقَفَهُ، وَالْمَوْقُوفُ الصَّحِيحُ. قُلْتُ لَهُمَا: الْوَهْمُ مِمَّنْ هُوَ؟
قَالا: مَا نَدْرِي مِنْ مُغِيرَةَ، أَوْ مِنَ ابْنِ كَاسِبٍ) .
قال أبو بكر بن أبي شيبة في"المصنف": حدثنا وكيع، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن كريب، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال:"النذور أربعة: من نذر نذرًا لم يسمِّهِ فكفارته كفارة يمين، ومن نذر في معصية فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذرًا فيما لا يطيق فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذرًا فيما يطيق فَليُوَفِ بِنَذرِهِ".
يتبع إن شاء الله تعالى
ـ [الدارقطني] ــــــــ [06 - 06 - 10, 05:49 ص] ـ
91 -قال ابن ماجة (ح3572) : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ مُسْلِمِ بْنِ نُذَيْرٍ , عَنْ حُذَيْفَةَ , قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَسْفَلِ عَضَلَةِ سَاقِي أَوْ سَاقِهِ , فَقَالَ:"هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ , فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ , فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ , فَإِنْ أَبَيْتَ فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ".
وقال ابن ماجة: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاق , عَنْ مُسْلِمِ بْنِ نُذَيْرٍ , عَنْ حُذَيْفَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِثْلَهُ.
قلت: هذا حديث صحيح، صحَّحَهُ ابن حبان، وقال الترمذي في"الجامع":"هذا حديث حسن صحيح، رواه الثورى وشعبة عن أبى إسحاق".
يتبع إن شاء الله تعالى
ـ [الدارقطني] ــــــــ [06 - 06 - 10, 05:52 ص] ـ
92 -قال ابن ماجة (ح1328) : حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع وعبيد الله بن موسى عن نصر بن علي الجهضمي عن النضر بن شيبان.
ح وحدثنا يحيى بن حكيم. حدثنا أبو داود. حدثنا نصر بن علي الجهضمي والقاسم بن الفضل الحداني كلاهما:عن النضر بن شيبان قال:"لقيت أبا سلمة بن عبد الرحمن فقلت:حدثني بحديث سمعته من أبيك يذكره في شهر رمضان. قال: نعم. حدثني أبي:"أن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- ذكر شهر رمضان فقال:"شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه. فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".