ـ [محمد دعبس] ــــــــ [11 - 08 - 09, 07:52 ص] ـ
الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد/
هذان فائدتان ذكرهما الشيخ أبو غدة {رحمه الله} في كتابه"أربع رسائل في علوم الحديث"
الفائدة الأولي:.
قال رحمه الله صـ 147ـــــ"وقع في"تهذيب التهذيب"11:35 - 36, في ترجمة (هشام بن حسان) :"لو حابيت أحدا لحابيت هشام بن حسان , كان خشبيا ولم يكن يحفظ".انتهي. وعلق عليه مصححه بقوله:"الخشبية محركة: قوم من الجهمية. قاموس".انتهي. وهو خطأ منه رحمه الله تعالي, جره إلي تحريف (ختني) إلي (خشبي) ! فوقع منه هذا التعليق الخاطئ الغلط!"
الفائدة الثانية:.
قال رحمه الله صـ173ــــ"هو عاصم بن ضمرة السلولي الكوفي , صاحب سيدنا علي رضي الله عنه , مات سنة 74."
ووقع في"تهذيب التهذيب"5: 45, و"خلاصة الخزرجي"جميعا هكذا:"وقال خليفة بن خياط: مات في ولاية بشر بن مروان سنة أربع وسبعين ومئة".انتهي.
ولفظ (ومئة) مزيد خطأ من كاتب نسخة"تهذيب التهذيب"وقد وقع فيه الخزرجي في"الخلاصة"!
ثم تابعهما محققا كتاب"الكاشف"للذهبي 2: 50, فلما قال الذهبي في ترجمته:"ومات سنة 74". علقا عليه بقولهما:"أي ومئة"فأضافا إلي الصواب الغلط!! غافلين عن أنه من أصحاب سيدنا علي المتوفي سنة 40 رضي الله عنه. وهو في"التقريب"لابن حجر مؤرخ هكذا:"مات سنة أربع وسبعين".
ثم هو في"تاريخ خليفة بن خياط"ص273 من الطبعة الثانية , مذكور في وفيات سنة 75, فالظاهر أن الناقل الأول لوفاته عن هذا التاريخ , سبق نظره إلي وفيات 74 فعده فيها , سهو نظر! فتابعه عليه من جاء بعده!
و (ضمرة) بفتح الضاد وسكون الميم وفتح الراء كما في"القاموس"وغيره, وجاء فيط المغني في الضعفاء"للذهبي 1: 320, مضبوطا بالضمة علي الميم , وهو خطأ , فاعرفه وتجنبه."
وانظر ترجمة (عاصم بن ضمرة) في"الميزان"2: 352 - 353 , و"تهذيب التهذيب"5: 45 - 46".انتهي."
فرحم الله الشيخ أبو غدة.
ـ [ابوالعلياءالواحدي] ــــــــ [12 - 08 - 09, 07:10 م] ـ
رحم الله شيخنا ابا غدة ما كان أشد تدقيقه،نصحا منه للدين والامة.