ـ [كنوز الشرق] ــــــــ [19 - 05 - 2009, 03:04 م] ـ
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
عندما قمت بإدراج هذه المشاركة كانت لتنال النقد والتوجيه
وهاهي بعد شهرين من الوقت
جزيل الامتنان لاهتمامكم
ـ [جلمود] ــــــــ [21 - 05 - 2009, 09:16 ص] ـ
حياك الله أختنا الفضلى!
القصة القصيرة بنية أدبية حديثة وإن كان لها مردود تراثي، لها أسسها وطبيعتها وأسلوبها: من حدث وأشخاص وزمان ومكان وحوار ووصف وسرد وبداية وعقدة ونهاية ... ،
ولست أقلل من قيمة ما كتبته ــ حاشا وكلا ـ ولكنه أقرب ما يكون إلى قصيدة النثر وإن كنا لا نعترف بها لونا شعريا، وإنما هي أدب نثري.
والسلام!
ـ [محمد الجبلي] ــــــــ [21 - 05 - 2009, 12:33 م] ـ
أختاه لو كنت أحسن في القصة شيئا لما تأخرت
ـ [كنوز الشرق] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 06:02 ص] ـ
حياك الله أختنا الفضلى!
القصة القصيرة بنية أدبية حديثة وإن كان لها مردود تراثي، لها أسسها وطبيعتها وأسلوبها: من حدث وأشخاص وزمان ومكان وحوار ووصف وسرد وبداية وعقدة ونهاية ... ،
ولست أقلل من قيمة ما كتبته ــ حاشا وكلا ـ ولكنه أقرب ما يكون إلى قصيدة النثر وإن كنا لا نعترف بها لونا شعريا، وإنما هي أدب نثري.
والسلام!
وهل سيدي الفاضل هذا النص لم يتوفر فيه كل ماذكرت من شروط القصة القصيرة؟
أعتقد كل ماذكر متوفر لمن يسبر أغوار القصة ويتيقن أحداثها ومايدور خلف الشابكة العنكبوتية من كمائن ونصب للحبائل ومايدور بين أفرادها من حوارات وتوفرت البداية هنا والخاتمة وكذا السرد
لكم جميعا جزيل امتناني وتقديري لمروركم البهي ونقدكم
دمتم بكل الخير
ـ [كنوز الشرق] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 06:04 ص] ـ
أختاه لو كنت أحسن في القصة شيئا لما تأخرت
الفاضل الكريم
ممتنة جدا لردك الطيب
دمت بكل الخير وجوزيت الجنة
جلَّ التقدير والاحترام
ـ [شثاث] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 10:08 ص] ـ
لا أحسن النقد في هذا الجانب لكني اكتفيت بالمتعة التي وجدتها في قراءة النص وهي تستحق القراءة أكثر من مرة.
لك التحية والشكر.
ـ [شثاث] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 10:17 ص] ـ
-يَاعَبْهَرِيَةَ الْنَسِيمِ .. ! كَمْ انْتَظَرْتُكِ كَثِيرًا ... كَلِمَاتُكِ: شَذَىً تعْبِقُ بِِِهِ الأَرْجَاءَ .. زهورًا تَيْنَعُ بِدَاخِلِي .. !
عفوًا أخي / أختي
التبس علي أمر الكلمة التي لونتها لك بالأحمر هل هي منصوبة أم مرفوعة (زهورٌ أم زهورًا) ..
لو أعربتها هكذا:
كلماتك: مبتدأ مرفوع بالضمة والكاف ضمير في محل جر مضاف إليه.
زهور: خبر مرفوع بالضمة.
هل أنا مخطئٌ هنا .. لا أدري هو مجرد إحساس لغوي لا أملك معه الدراية الكافية للجزم بصحة ما أقول ..
أنتظر الجواب منك أو من أحد الأساتذة هنا للتصحيح ..
شكرًا
ـ [اشواق جابر محمد] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 11:46 ص] ـ
الاخت الكريمة كنوز الشرق اعجبتني القصة بكلماتها الرائعة واسلوبها الجزل اسمحي لي بنشرها في صحيفة الغد
عزيزتي هذا ايميل الجريدة وارجو منك مراسلتي اختك اشواق
ـ [محمد الجبلي] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 06:27 م] ـ
الحقوق محفوظة للكاتب والناشر
الناشر هنا شبكة الفصيح
ـ [كنوز الشرق] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 08:46 م] ـ
عفوًا أخي / أختي
التبس علي أمر الكلمة التي لونتها لك بالأحمر هل هي منصوبة أم مرفوعة (زهورٌ أم زهورًا) ..
لو أعربتها هكذا:
كلماتك: مبتدأ مرفوع بالضمة والكاف ضمير في محل جر مضاف إليه.
زهور: خبر مرفوع بالضمة.
هل أنا مخطئٌ هنا .. لا أدري هو مجرد إحساس لغوي لا أملك معه الدراية الكافية للجزم بصحة ما أقول ..
أنتظر الجواب منك أو من أحد الأساتذة هنا للتصحيح ..
شكرًا
كلماتك شذىً تعبق هي زهورًا
أي أن الفاعب هنا ضمير يعود على (كلمات) وتكون زهورًا مفعول به منصوب بالفتحة
هذا ماقصدته وربما لأساتذتنا رأي آخر أصوب وربما توجد أخطاء أخرى أوقعني فيها تشكيل النص
أشكر لك ملاحظتك ومداخلتك الطيبة
تقديري واحترامي
ـ [كنوز الشرق] ــــــــ [23 - 05 - 2009, 08:50 م] ـ
عزيزتي هذا ايميل الجريدة وارجو منك مراسلتي اختك اشواق
شكرا اخيتي على شعورك الطيب
تقديري واحترامي
ـ [شثاث] ــــــــ [24 - 05 - 2009, 03:46 ص] ـ
كلماتك شذىً تعبق هي زهورًا
أي أن الفاعب هنا ضمير يعود على (كلمات) وتكون زهورًا مفعول به منصوب بالفتحة
هذا ماقصدته وربما لأساتذتنا رأي آخر أصوب وربما توجد أخطاء أخرى أوقعني فيها تشكيل النص
أشكر لك ملاحظتك ومداخلتك الطيبة
تقديري واحترامي
أنا فهمتها بطريقة أخرى بسبب علامات الترقيم التي فصلت (الأرجاء) عن زهور فاعتقدت أن زهور هي جملة خبرية أخرى لكلمات لكن ما دامت بالطريقة التي أوضحتها أراك مصيبٌ إلا في فصل (زهور) عن الجملة ..
شكرًا لك ورأيي هذا ما هو إلا اجتهاد أطمع معه الاستزادة من تصحيح الأخوة والأساتذة هنا و لطالما تعلمتُ دائمًا أن الخطأ هو الطريق إلى الصواب وما أنا هنا إلا لأخطئ وأجني الصواب .. ورأيي أيضًا في النص كما هو وهو بلا شك جميل وممتع للغاية ..
شكرًا لك و لك أطيب تحية ..
(يُتْبَعُ)