ـ [نعيم الحداوي] ــــــــ [10 - 10 - 2008, 04:47 م] ـ
لاترجعين إلى فؤادي إنني=أقسمت بالرحمنِ ألا ترجعي
وذري زمانًافيه كنتِ حماقتي=كنتِ الهوى يومًا وكنتِ مرتعي
لا أنتِ مني تستحقين الهوى =ولاإبتساماتي لكِ أو مدمعي
في التّيه كنتُ أعيشُ لا دربًا أرى =كفراشةٍ في النارِتُحرق لاتعي
كمْ كنتُ مخدوعًا بزيفِ حديثكِ= إن كنتِ دامعةً وإن لم تدمعي
ماكنت أعرف أن فيك خيانة =ولئن سمعت لقلت خانك مسمعي
قد كنتُ مرهونًا لديكِ وربما =سلمتُك قلبي وقلتُ لكِ إقطعي
جازفتُ بالأحلامِ مُذ قابلتكِ=جهلي بغدرك قادني وتسرعي
عانيتُ , كم عانيتُ منك صبابةً=وتركتِ بي نارًا تشّب بأضلُعي
من كأسكِ المسموم كم اسقيتني =ذوقي مرارتهُ ارشفي وتجرعي
كم كنتِ ساحرةً بطرفٍ أكحلٍ= في سحركِ الأخاذ كان تولعي
أخرجتُ من قلبي هواكِ تعسفًا=عاجلتهُ كي لايعاجل مصرعي
أغرقت في بحرالغرام مراكبي =وعلى شواطئه نحرت توجعي
لا .. لن أعيدكِ في فؤادي لحظةً = غيري سمومكِ فيه بثّي وازرعي
ـ [نعيم الحداوي] ــــــــ [10 - 10 - 2008, 04:59 م] ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسعدني أي ملحوظة أو كلمة نقد بناءة تخدم الأبيات أوالقائل والقصيدة عرضتها لكم إكرامًا لأبي يزن التويجري الذي طلب مني إيداعها الإبداع ولم أكن أنوي عرضها لأنها كانت بين بعض القصائد الخاصة وهاهي على طاولة التشريح
شاكرًا ومقدرًا سلفًا كل كلمة صادقة
ـ [محمد الجهالين] ــــــــ [10 - 10 - 2008, 11:03 م] ـ
لا ترجعين إلى فؤادي إنني
أقسمت بالرحمنِ ألا ترجعي
إن كنت نهيتها عن الرجوع فلا ناهية توجب حذف النون (لا ترجعي) فلا يستقيم البيت، وإن كنت نفيت رجوعها فلا نافية تبقي النون (لا ترجعين) .
وذري زمانًا فيه كنتِ حماقتي
كنتِ الهوى يومًا وكنتِ مرتعي
التفعيلة الأخيرة على زحاف لا يجوز.
لا أنتِ مني تستحقين الهوى
ولا ابتساماتي لكِ أو مدمعي
التفعيلة الأولى في العجز على زحاف لا يجوز.
لكِ: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
كمْ كنتُ مخدوعًا بزيفِ حديثكِ
إن كنتِ دامعةً وإن لم تدمعي
حديثك: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
قد كنتُ مرهونًا لديكِ وربما
سلمتُك قلبي وقلتُ لكِ إقطعي
سلمتك: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
جازفتُ بالأحلامِ مُذ قابلتكِ
جهلي بغدرك قادني وتسرعي
قابلتك: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
ـ [أحاول أن] ــــــــ [11 - 10 - 2008, 12:39 ص] ـ
نصٌ قاس ٍ جدا أستاذ نعيم!!
وما رقق هذه القسوة في رأيي إلا إيقاع النص العذب وعاطفته الصادقة ولحنه الشجي ..
ومع ما يبدو لنا من توجع ٍ في الأعين المنكسرة إلا أن عين القصيدة المكسورة بدت شجاعة ً موجِعةً ..
في رأيي المتواضع أن عنوان"غيري سمومك فيه بثي وازرعي"رغم أنه يذكرنا بغيريات جميلة (غيري بأكثر هذا الناس ينخدعُ) إلا أن"لا ترجعي"عنوان ٌ أكثر تأثيرا وإثارة ..
لا بد من عودة ..
رعاكم الله ..
أما في"لا ترجعين"فأذكر حوارا نافعا كان في منتدى النحو والصرف أقف فيه مع رأي الأستاذ البارع"علي المعشي"
ـ [نعيم الحداوي] ــــــــ [11 - 10 - 2008, 03:00 م] ـ
إن كنت نهيتها عن الرجوع فلا ناهية توجب حذف النون (لا ترجعي) فلا يستقيم البيت، وإن كنت نفيت رجوعها فلا نافية تبقي النون (لا ترجعين) .
التفعيلة الأخيرة على زحاف لا يجوز.
التفعيلة الأولى في العجز على زحاف لا يجوز.
لكِ: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
حديثك: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
سلمتك: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
قابلتك: إشباع كسرة الكاف لا يجوز
مرحبًا بأبي الحسن وأكرمك الله بماأكرمتنا به
مسألة لاترجعين فقد تم الحديث عنها من الأساتذة الأفاضل والرابط الذي جلبته مشكورة أستاذتنا أحاول أن فيه التفاصيل
أما مسألة التجويع أوالإشباع فتلك أمور لاأفقه فيها وأقرأها كمن يقرأ الطلاسم لجعلي بالبحور وزحافاتها وأرى أن الخلل تكررفي الأبيات وسنصلح الأمرفقط ليتك توضح لي المقصود بالزحاف ولماذا لايجوزفي تلك الأبيات
مع شكري وتقديري لك
ـ [نعيم الحداوي] ــــــــ [11 - 10 - 2008, 03:07 م] ـ
نصٌ قاس ٍ جدا أستاذ نعيم!!
وما رقق هذه القسوة في رأيي إلا إيقاع النص العذب وعاطفته الصادقة ولحنه الشجي ..
ومع ما يبدو لنا من توجع ٍ في الأعين المنكسرة إلا أن عين القصيدة المكسورة بدت شجاعة ً موجِعةً ..
في رأيي المتواضع أن عنوان"غيري سمومك فيه بثي وازرعي"رغم أنه يذكرنا بغيريات جميلة (غيري بأكثر هذا الناس ينخدعُ) إلا أن"لا ترجعي"عنوان ٌ أكثر تأثيرا وإثارة ..
لا بد من عودة ..
رعاكم الله ..
أما في"لا ترجعين"فأذكر حوارا نافعا كان في منتدى النحو والصرف أقف فيه مع رأي الأستاذ البارع"علي المعشي"
مرحبًا بأستاذتنا أحاول أن وحياك الله
سنعيد العنوان لابأس بعد أن تعودي للمزيد من الملحوظات
دمتِ في رعاية الله
(يُتْبَعُ)