[السُّؤَالُ] ـ[بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد من فضيلتكم إفتائي في الآتي:
أنا أعمل دكتورة صيدلانية وتعاملي مع الناس يحتم أحيانًا ترك بضعة قروش وعدم أخذها من الزبائن لعدم توافر الفكة. فهل يتحتم علي دفعها لصاحب العمل حتى لا يقع علي وزر؟]ـ
[الفَتْوَى] الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي يظهر هو أن الناس قد تركوا هذه الأموال القليلة زهدًا فيها، ولا يجب عليك دفع هذه الأموال- ولو كثرت عندك- لصاحب المحل، والأولى لك صرفها في وجوه البر والخير.
هذا إذا كان قصدك أن الناس قد تركوا عندك الجزء المذكور، أما إذا كان القصد هو أنك أنت التي تتركين الأموال القليلة لعدم وجود الصرف، فالذي يظهر أنه لا شيء عليك لأنها أموال قليلة يتسامح فيها الناس غالبًا، والأفضل إخبار صاحب المحل بذلك.
والله تعالى أعلم.
[تَارِيخُ الْفَتْوَى] 19 محرم 1423